التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

لافروف يؤكد عقد محادثات السلام السورية في موعدها المقرر الاسبوع المقبل 

فلسطين ـ سياسة ـ الرأي ـ

نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله اليوم الأربعاء إن المحادثات المقررة في جنيف يوم 25 يناير كانون الثاني الجاري بشأن الأزمة السورية قد تجرى كما هو مقرر.

وياتي اعلان لافروف هذا بعد ان قالت المعارضة السورية المتواجدة في السعودية انها لن تشارك في مفاوضات السلام إذا انضم طرف ثالث للمحادثات في إشارة إلى محاولة روسية لإشراك جماعات وزيادة عدد أفراد فريق المعارضة في العملية المقرر أن تبدأ الأسبوع المقبل.

واتهم رياض حجاب رئيس المجلس الذي تشكل في الرياض الشهر الماضي روسيا بعرقلة سير المفاوضات وقال في مؤتمر صحفي بالعاصمة السعودية “إن المعارضة لا يمكن أن تتفاوض بينما يموت السوريون نتيجة الحصار والقصف”.

وأعلن حجاب أيضا أسماء شخصيات المعارضة التي ستشارك في المحادثات ومن بينها محمد علوش المسؤول السياسي في جماعة ما يسمى جيش الإسلام الارهابية.

وقال السياسي المعارض جورج صبرا الذي اختير مفاوضا أيضا لقناة أورينت التلفزيونية إن وفد المعارضة بات جاهزا الآن.

واختير أسعد الزعبي وهو شخصية معارضة أخرى لقيادة فريق التفاوض.

وقالت الأمم المتحدة يوم الاثنين إنها لن تصدر دعوات لمحادثات السلام بين الحكومة السورية والمعارضة المقرر أن تبدأ يوم 25 يناير كانون الثاني حتى تتوصل القوى الكبرى التي تحرك عملية السلام إلى اتفاق بشأن ممثلي المعارضة الذين يتعين حضورهم.

ومن المتوقع مناقشة الأمر في اجتماع بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف يوم الأربعاء.

وتهدف المحادثات إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ خمسة أعوام والتي يعتقد أنه قتل خلالها أكثر من 250 ألف شخص كما تهدف إلى تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات في نهاية المطاف.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق