التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

مجلس الوزراء يخول العبادي بالرد على تركيا ويجدد مطالبته بسحب القوات التركية من البلاد 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

خول مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء خلال جلسته الاعتيادية رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ الإجراءات المناسبة التي يراها بشأن التدخل التركي في العراق .
وذكر بيان لمجلس الوزراء تلقت ( الرأي) الدولية نسخة منه ، ان ” مجلس الوزراء ناقش في جلسته التي عقدت اليوم {الثلاثاء الثامن من شهر كانون الاول} موضوع دخول القوات التركية في الاراضي العراقية ، وخوّل مجلس الوزراء رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اتخاذ الخطوات والاجراءات التي يراها مناسبة بشأن تجاوز القوات التركية على الحدود العراقية ، وخرقها للسيادة الوطنية مع دعمه الكامل للقرارات التي اتخذها مجلس الامن الوطني بشأن الموضوع ، ومتابعة تنفيذها ” .
وأكد المجلس ان ” السيادة الوطنية وحدود البلاد الجغرافية خط احمر لايُسمح بالنيل منها ، وتجاوزها على الاطلاق ، لاسيما وان الحكومة العراقية لم توقع اتفاقا ، او تسمح للجارة تركيا بتجاوز حدود بلدنا تحت اية ذريعة ” .
وأجمع مجلس الوزراء على ان ” دخول قطعات من القوات التركية أمر مرفوض ومستنكر ، وان الحكومة العراقية تجدد موقفها بمطالبة الحكومة التركية بسحب قواتها ، والاعلان عن احترامها الكامل للسيادة العراقية ” .
وفي الوقت الذي تحرص الحكومة على ادامة علاقة حسن الجوار ، تؤكد حقها في اتخاذ الاجراءات الكفيلة بحفظ السيادة الوطنية .
من جهة اخرى وجه رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة وزارية عليا تعمل من الآن ؛ لضمان انجاح مناسبة زيارة اربعينية الإمام الحسين {عليه السلام} في الاعوام المقبلة ، وأن تكون هناك هيأة دائمة تتولى هذه المهام .
وثمّن مجلس الوزراء الأداء المتميز للوزارات ، والحكومات المحلية ، وادارة العتبات المقدسة ، والمواطنين ، وجميع الجهات التي ساهمت في انجاح زيارة اربعينية الإمام الحسين {عليه السلام} ، لاسيما الجهات الامنية والخدمية ، والتي قوبلت بإشادة كبيرة داخليا وخارجيا .
كما ثمّن المجلس الوعي الشعبي والجماهيري لما اتسمت به فعاليات هذه المناسبة ، وروح التعاون ، والانضباط ، والتقيد بالتعليمات .
فيما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون تصديق اتفاق خدمات جوية بين حكومة جمهورية العراق ، وحكومة دولة الكويت الموقع عليه في بغداد بتأريخ 12/6/2013 ، وإحالته إلى مجلس النواب استنادا إلى أحكام المادتين {61/البند اولا و80/البند ثانيا} من الدستور .
وتابع البيان ان ” المجلس كلف وزير الاتصالات {حسن الراشد} برئاسة الجانب العراقي ـ الأذربيجاني المشتركة بدلا من وزير الدولة لشؤون المحافظات ومجلس النواب الاسبق احمد الجبوري ” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق