التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 5, 2024

الربو يزيد من نوبات الصداع النصفي المزمن 

كشفت أحدث الأبحاث الطبية، أن الربو يعد مؤشرا قويا على التعرض لنوبات الصداع النصفي المزمن فى المستقبل، خاصة بين المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي بين الحين والآخر.

وأجريت الأبحاث على أكثر من 4,500 شخص ممن يعانون من الصداع النصفى بصورة عرضية بواقع أقل من 15 نوبة صداع شهريا فى عام 2008، ليتم متابعة المشاركين فى الدراسة على مدار عامى 2008 – 2009، واستنادا إلى الردود على الاستبيان، تم تقسيمهم إلى مجموعتين – واحدة مع الصداع النصفي العرضي ويتعايشون مع نوبات الربو، والمجموعة الأخرى يعانون من نوبات الصداع النصفى دون نوبات الربو.

ووجد الباحثون أن حوالى 12% من سكان الولايات المتحدة يعانون من الصداع النصفي، وهو ما يقرب من 3 مرات أكثر شيوعا بين النساء منه بين الرجال .

وبعد مرور عام من المتابعة، وجد الباحثون أن الصداع النصفي المزمن عاد للظهور مرة أخرى، بنسبة 5,4% بين المرضى الذين يعانون من نوبات ربوية فى مقابل 2,5% للمرضى الذين لا يعانون من نوبات ربو.

ويعد الصداع النصفي والربو من الاضطرابات التي تنطوي على الالتهابات وتنشيط العضلات الملساء فى الأوعية الدموية أو الشعب الهوائية، لذلك فالالتهابات المتعلقة بالربو قد تؤدي إلى الصداع النصفي المتقدم .

المصدر: اليوم السابع

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق