التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 7, 2024

جائزة «البازلاء» الذهبية تمنح لنصير شمة في برلين 

حصد الموسيقار العراقي نصير شمة جائزة «البازلاء» الذهبية في برلين في دورتها السادسة والعشرين ضمن احتفالية تقام سنويا من قبل المركز الالماني للقصص العجائبية والحكايات الشعبية لشعوب العالم المختلفة.

«البازلاءالذهبية»، وهي أعلى وسام يمنحه المركز الألماني للقصص العجائبية (MÄRCHENLAND) في العاصمة الألمانية برلين. وتمنح للأفراد البارزين الذين يستخدمون مواهبهم المميزة لخدمة الإنسانية وفعل الخير للمجتمع والعالم تماما كما يفعل أبطال قصص الأطفال.وتم تكريم شمة لدوره المميز في تحسين حياة الأشخاص الأكثر ضعفا في منطقة الشرق الأوسط من خلال تنظيم الحفلات الخيرية في جميع أنحاء العالم لجمع التبرعات وتمويل القضايا الإنسانية. ومن بين المبادرات التي قادها نصير شمة أو «زرياب الصغير» كما يدعوه الوسط الفني : علاج مئات من الأطفال العراقيين الذين يعانون من أمراض القلب في الهند لأكثر من عقد من الزمان، تخصيص مبالغ مالية لدعم الأرامل في سوريا وفلسطين والعراق، وإطلاق «حملة أهلنا» لتحسين ظروف معيشة الاف النازحين في العراق.وتوجه مدير المركز الألماني للقصص العجائبية سيلك فيشر الى شمة قائلا: «مثل بطل الروايات، لديك قلب مفتوح يكافح من أجل الخير».وأضاف:» أنت تؤمن بأننا وجدنا على هذه الأرض كي نستخدم مواهبنا في مساعدة الآخرين وليس لأغراض شخصية أنانية. أنت لديك قدرة عالية تمكنك من الشعور بذبذبات الناس.

لهذا السبب تشعر بمعاناة الأشخاص الأكثر ضعفا، الذين لا يسمعهم أو يراهم أحد، فتسخر موهبتك لخدمتهم وتحسين حياتهم.» وتم توزيع الجائزة خلال «مهرجان الروايات» الذي ينظم للمرة ال 26 في برلين. ويقام المهرجان تحت رعاية عمدة برلين مايكل ميلر، وقدم شمة سفير العراق في ألمانيا حسين الخطيب في كلمة عدد فيها انجازاته على الصعيد الفني والانساني. وقد نالت الجائزة سابقا مجموعة من الشخصيات الفاعلة في المجتمع والمجال الأنساني مثل: الدوقة ماريا تيريزا من اللوكسمبورغ، وعمدة برلين السابق كلوس واويرت، والكاتب السويدي هينينغ مانكل و متسلق الجبال الشهير رينهولد.وقال الفنان نصير شمة بعد تسلمه الجائزة، انه يثمن ويقدر كثيراً جهود ألمانيا في حمايتها لمئات الالاف من الذين اضطرتهم ظروف بلدانهم للجوء وشكر الشعب الألماني الذي مّد يد العون لكل اللاجئين وتمنى أن يتغير الوضع ويعود الجميع لأوطانهم.

حضر الحفل رئيس مجلس النواب وعمدة برلين، ويذكر ان الجائزة، تمنح لأربع شخصيات من العالم سنويا.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق