التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 2, 2024

الجابري يلتقي بوفد نقابة الفنانين العراقيين ويؤكد على ضرورة النهوض بالفن العراقي 

ثقافة – الرأي –
التقى الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة السيد جابر الجابري وفد نقابة الفنانين العراقيين برئاسة نقيب الفنانين الأستاذ صباح المندلاوي صبيحة .
وتضمن الوفد مجموعة من الفنانين وممثلي النقابة كان منهم أمين سر النقابة الأستاذ وحيد علي مع الأمين المالي الفنانة رجاء كاظم.
واستمع الوكيل الأقدم للمطالب والمقترحات التي قدمها الوفد من اجل النهوض بالواقع الفني العراقي وناقش سبل الارتقاء بالواقع الثقافي والفني
مؤكداً على ضرورة الارتكاز لإيجاد حلول كبيرة والتنازل عن الحلول الصغيرة، عن طريق السعي للعمل على تقديم أعمال فنية تليق بالفن والفنان العراقي والسعي من اجل تقديم أعمال تحاكي جماهير عربية وعالمية
وأشار الجابري إلى الجهود المبذولة من رئيس الوزراء الدكتور حيدر ألعبادي في الإصلاح موضحاً إن معالجة الوضع لا تأتي بكبسة زر أو جرة قلم، وإنما تحتاج إلى وجوب إقامة لقاء موسع مع المسؤولين المختصين، من اجل إيجاد اتفاقات تطالب بإصلاح الوضع الثقافي والفني. وخص الجابري هذه الأطراف المسؤولة بضرورة إقامة اجتماع مع “أمينة بغداد وشبكة الإعلام العراقي ودائرة الفنون التشكيلية مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار الهدف منه تحسين الواجهة الإعلامية للجانب الفني”
وأضاف إن فكرة المنحة السنوية للفنانين جاءت للارتقاء بواقع الفنان العراقي ومساعدته ووجوب إعادة تشكيل آلية جديدة لاختيار المستحقين من الفنانين بالمنحة شرط أن لا تتنافى مع الميزانية المقررة.
وقدم الوفد مقترحات لإقامة أعمال تندمج مع الثقافات العالمية والعربية وضرورة تحسين الصورة الذهنية والإعلامية للواقع العراقي والفني لدى المتلقي العربي والعالمي من الجمهور والنظر بوجوب عدم تسويق العادات السلبية الاجتماعية الضارة في الدرامة العراقية.
كما ناقش الوفد أصداء المسرح التجاري على المتلقي وضرر استخدام الألفاظ الخادشة في الأغنية العراقية نظرا لأهميتها وسرعة انتشارها في الوطن العربي وذلك لما تحضى به الأغنية العراقية من قدرة الانتشار السريع ورغبة الوفد بالعمل على نشر أغاني حماسية مشجعة للجيش العراقي والحشد الشعبي تحمل السمة الوطنية الحماسية للمواطن العراقي كما طرح الوفد عدة محاور مهمة تخص الفن والفنان العراقي في كل أنواع الفن سواء كان الفن التشكيلي ام المسرحي او الموسيقي.انتهى
تغطية وتصوير/ إنعام عطيوي

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق