التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 10, 2024

الشريفي : مفوضية الانتخابات تكشف عن الآلية الجديدة لتسجيل الأحزاب 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

كشف المتحدث باسم مفوضية الانتخابات مقداد الشريفي، الأحد، عن الآلية الجديدة لتسجيل الأحزاب والكيانات السياسية في الانتخابات المقبلة بعد إقرار قانون الأحزاب في مجلس النواب.

وقال الشريفي إن “إقرار مجلس النواب لقانون الأحزاب له ايجابيات كثيرة، من بينها آلية تسجيل الأحزاب في قوائم الانتخابات”، مبينا أن “تسجيل الأحزاب قبل إقرار القانون، كان يتضمن إجراءات بسيطة يمكن لأي شخص القيام بها، من جمع تواقيع 500 شخص ونظام داخلي للحزب وشعار له ومبلغ 25 مليون دينار”.

وأضاف الشريفي، أن “إقرار قانون الأحزاب فرض إجراءات شديدة ومفصلة من اجل خوض الانتخابات وتتمثل بوجود هيئة سياسية مكونة من ثمانية أشخاص على الأقل وضرورة إن يقوم أولئك الأشخاص بعقد مؤتمر لانتخاب رئيس لهم، فضلا عن إرسال وثائقهم إلى كاتب العدل والمساءلة والعدالة وتدقيق أولياتهم في القيد الجنائي، إضافة إلى وجود عدد غير قليل من المؤيدين لهذا النظام السياسي”.

وتابع الشريفي، أن “القانون سيتابع تمويل الأحزاب وستكون الأموال الداعمة للأحزاب من قبل المفوضية، فضلا عن إجراءات أخرى”، لافتا إلى أن “هذه الإجراءات ستحد كثيرا من تسجيل مجموعة أشخاص غير جادين من تشكيل حزب أو كيان سياسي”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق