التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 4, 2024

الوظائف العشر الأكثر خطورةً على الصحة 

نشرت مجلة «إندبندنت» البريطانية قائمة بالوظائف العشر التي تشكل خطورة على صحة الإنسان، وهي القائمة التي رصدتها الصحيفة من إجمالي 974 وظيفة، مسجلة ببيانات وزارة العمل الأميركية، وتم خلالها فحص احتمالات التعرض لإصابات خطيرة أو ملوثات، أو عدوى.
وجاء ترتيب الوظائف العشر كالتالي:

1. أطباء الأسنان
إجمالي نسبة الخطورة التي يتعرضون لها هي 65.4%. تتلخص مهامهم في فحص المرضى الذين يعانون آلام الأسنان او اللثة، أو تشوهات بالأسنان، وعلاجها، وأبرز المخاطر التي يتعرضون لها هي انتقال العدوى والملوثات، فضلًا عن الفترات الطويلة التي يستغرقها عملهم.

2. المضيفون الجوّيون
وتتلخص مهامهم في تحية ركاب الطائرات، والتأكد من تذاكر سفرهم، وخدمتهم، وضمان أمانهم وسلامتهم. وأبرز المخاطر التي يتعرضون لها أثناء تأدية مهامهم هي احتمالية تعرضهم للأمراض والملوثات والحروق.

3. أطباء التخدير ومساعدوهم
إجمالي نسبة الخطورة 62.3%، تتلخص مهامهم في تخدير المرضى قبل العمليات الجراحية، ومساعدتهم على الإفاقة من أثار التخدير، ولعل أبرز مخاطر مهامهم هي احتمالية تعرضهم للعدوى والأمراض والملوثات، وكذلك التعرض للإشعاع.

4. الأطباء البيطريون ومساعدوهم، وإخصائيو العناية المعملية بالحيوانات وفنيو تلك المعامل
تتلخص مهامهم في تشخيص الأمراض التي تعانيها الحيوانات وعلاجها وإجراء الأبحاث المختلفة عن أمراض الحيوانات وعلاجها، وتشمل أبرز مخاطر مهامهم التعرض للأمراض والعدوى، والحروق السطحية واللدغات أو العضات.

5. اختصاصيو الأقدام
إجمالي نسبة المخاطر 60.2%، تتلخص مهامهم في معالجة أي تشوهات أو أمراض جلدية بالقدم، وأبرز المخاطر التي تشتمل عليها مهامهم هي التعرض للعدوى البكتيرية، والإشعاع، والملوثات.

6. مفتشو الهجرة والجمارك
إجمالي نسبة المخاطر 59.3%، تتلخص مهامهم في فحص المسافرين، والحاملات، والبضائع، التي تصل إلى قسمهم، والتأكد من عدم وجود أي تجاوزات أو خرق لقوانين الهجرة والجمارك، ومن أبرز المخاطر التي تشتمل عليها مهامهم التعرض للإشعاع، والملوثات، والأمراض.

7. إخصائي فحص الأنسجة
نسبة الخطورة التي تشتمل عليها مهامهم 59.0%، وتتلخص مهامهم في إعداد الشرائح النسيجية من الخلايا المختلفة، لأجل إجراء الفحوصات الميكروسكوبية عليه، ليقوم أخصائيو علم الأمراض بتشخيص حالتها.
وتشتمل مهامهم على الكثير من المخاطر ليس أقلها التعرض لحالات مرضية خطيرة، والتعرض للملوثات، وكذلك التعرض للأمراض والعدوى.

8. مشغلو محطات تنقية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي
إجمالي نسبة الخطورة 58.2%، تتلخص مهامهم في تشغيل معدات تنقية ومعالجة المياه والتحكم فيها، ولعل أبرز المخاطر التي يتعرض لها هؤلاء هي تعرضهم للملوثات، والحالات الخطرة، وكذلك إمكانية تعرضهم لإصابات جسدية وربما حروق سطحية.

9. مهندسو المحطات ومشغلو المراجل
النسبة الكلية للمخاطر 57.07%، تتلخص مهامهم في تشغيل وصيانة المحركات، والمراجل وأي معدات أخرى من شأنها تزويد البنايات السكنية والصناعية بالمرافق اللازمة، وأبرز ثلاثة مخاطر يتعرض له العاملون بهذا القطاع هو ارتفاع احتمالات تعرضهم للحروق، أو قطع الأطراف، أو إصابتها.

10. مساعدو الجراحين
إجمالي نسبة الخطورة على الصحة 57.3%، يقومن بمهام معاونة في العمليات الجراحية تحت إشراف الأطباء الجراحين، والممرضين المعتمدين، أو أي من عناصر أطقم الجراحة، كما يقومون بتنفيذ الاختبارات المعملية. ثمة مخاطر ثلاثة هي الأبرز يتعرض لها القائمون بتلك المهام أولها كونهم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى، وثانيها تعرضهم للملوثات، وثالثها التعرض للحالات الخطرة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق