التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 13, 2024

وزارة الخارجية تتتهم دولا بممارسة التمييز مع اللاجئين ويعلن عودة 60 شابا من ألمانيا 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

اتهمت وزارة الخارجية العراقية بعض الدول بممارسة التمييز في التعامل مع اللاجئين العراقيين دون سواهم ، مؤكدة عودة 60 شابا من ألمانيا الى العراق .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد جمال ان ” وزارة الخارجية تتابع ملف المهاجرين العراقيين خاصة الذين بدأوا بالتوافد داخل الدول الاوروبية ، حيث ان الوزارة انتهجت العديد من الإجراءات من خلال التعاون مع منظمة الهجرة الدولية ؛ لأجل اعطاء اللاجئين العراقيين أولوية قصوى ” .
وأوضح ان ” بعض المنظمات وبعض الدول انتهجت سياسة التمييز مع اللاجئين العراقيين ، وإعطاء أولوية للنازحين السوريين ” .
وبين ان ” السفارات العراقية متواصلة مع المنظمات الدولية ؛ لغرض توفير اهم الأمور والاحتياجات الخاصة للمهاجرين ” .
ولفت الى ان ” هناك تراجعا كبيرا في اعداد المهاجرين العراقيين الى الخارج ، والسبب في ذلك هو لوقوع الكثير في فخ الجماعات الذين يقومون بالتهريب من تركيا الى اوروبا ، وهذه الجماعات تنشط داخل تجمعات اللاجئين السوريين ، وتسببت بغرق اعداد كبيرة في مياه البحر ” .
واكد رفض العراق أي عملية إعادة قصرية لأي لاجئ او مهاجر عراقي ، لكن وزارة الخارجية العراقية مع العودة الطوعية ، وقامت بتوفير آلاف من جوازات السفر المؤقتة للذين قاموا بإتلاف جوازات سفرهم ، داعيا المهاجرين الى مراجعة سفارات العراق في الدولة التي يتواجدون فيها .
وأشار الى عودة اكثر من 60 شابا عراقيا من مدينة فرانكفورت الألمانية الى البلاد ، فضلا عن عودة مئات العراقيين من تركيا وبلدان أخرى .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق