التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 9, 2024

طالباني: الجلبي رجل أنهى العراق القديم ولم ير بزوغ العراق الجديد 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ
اكد نائب رئيس حكومة اقليم كردستان قوباد طالباني، ان رئيس المؤتمر الوطني احمد الجلبي كان من اكثر السياسيين نشاطاً و تأثيراً في الساحة السياسية، وفيما بين انه كان يؤمن بان كركوك كردستانية، اشار الى انه أنهى العراق القديم ولم ير بزوغ العراق الجديد.

وقال طالباني في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ان “احمد الجلبي كان من اكثر السياسيين نشاطاً و تأثيراً في الساحة السياسية”، مبينا ان “التزامه الصلب بإسقاط نظام صدام حسين وإرادته القوية وإلتزامه ببناء عراقِ فيدرالي و ديمقراطي يجعل رحيله خسارة كبيرة للعراق”.

واضاف ان “الجلبي عمل بلا تعب أو ملل من أجل القضية التي كان يؤمن بها، وهي تحرير العراق من الدكتاتورية وبناء نظام ديمقراطي فيه”، مشيرا الى “انني عملت معه في المعارضة العراقية من أجل الهدف المشترك الذي كان اسقاط نظام صدام وبناء عراق ديمقراطي تعددي فيدرالي، حيث كنا في بعض المرات على خلاف معه”.

وتابع “علينا ان نحتفي بحياة سياسي عراقي متميز جمع بين الفطنة والذكاء والصفات القيادية ومعرفة موسوعية بتاريخ العراق والمنطقة، حيث كان يؤمن بالهوية العراقية وكان يتعامل مع الكرد والعرب الشيعة والسنة على حد سواء”، مشيرا الى ان “الجلبي لم تكن لديه اي حساسية تجاه المطالب المشروعة للشعب الكردي، وكان يؤمن بان كركوك كردستانية، وكان يفهم ويحترم الحلم الكردي بقيام الدولة”.

واكد طالباني “انني واثق بان الدولة الكردية في حال تحققها بحياته لكان من أوائل السياسيين العراقيين المهنئين بتأسيسها”، موضحا ان “تغيير النظام في العراق لم يكن ممكناً بدون الجلبي الذي أنهى العراق القديم ولم ير بزوغ العراق الجديد”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق