التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

الفنانة فاطمة ألعبيدي تفوز بالميدالية الذهبية في ايطاليا 

ثقافة – الرأي –
حازت الفنانة التشكيلية العراقية فاطمة ألعبيدي على الميدالية الذهبية في بينالي فلورنسا للدورة العاشرة لعام 2015 بايطاليا من بين 62 دولة عربية وعالمية والذي استمر من (17-25) من الشهر العاشر لهذا العام.
وبحضور نائب وزير الثقافة الايطالي وعدد كبير من سفراء وقناصل الدول المشاركة افتتح عمدة مدينة فلورنسا البينالي الايطالي الذي يقام كل سنتين بافتتاح أكثر من قاعة عرض، إذ شاركت فيها الفنانة بثلاث لوحات فنية حملت فيها اسم العراق وحصلت فيه على الميدالية الذهبية من بين ثلاث فنانين عراقيين شاركوا باسم العراق كان منهم الفنان علي جبار وهو مقيم في بريطانيا والفنان زياد المشهداني مقيم في سويسرا.
اذ تخللت حينها الافتتاحية مهرجان فلكلوري عرضت فيه أزياء تعود إلى عام 1530 والذي يعد زمن النهضة بالنسبة لأوربا ولم يخلوا المهرجان من محاضرات يومية يلقيها أمناء المتاحف العالمية
وجاءت مشاركة ألعبيدي المقيمة في العراق مع باقي زملائها الفنانين لتفوز بالميدالية الذهبية من بين 423 فنان مشارك من مختلف دول العالم.
كما احتوى المهرجان الايطالي على كل أنواع الفن التشكيلي كان منها الرسم والنحت وأعمال على الورق والتصوير الفوتوغرافي والتصوير الفيديو والفن الرقمي والتركيب والسيراميك والغزل والنسيج وكذلك المجوهرات.
وقالت ألعبيدي في اتصال خاص بها “إن النجاح الذي نال عليه العرض للوحات العراقية الحاملة للنفس والبصمة العراقية الأصيلة جاءت لتنال إعجاب كثير من زوار قاعات العرض الفني للمدن الايطالية”
وأضافت “اخترت احد أهم قاعات العرض في مدينة فلورنسا الايطالية للتعاقد معها على عرض أعمالي الفنية ولمدة شهر ابتداءً من شهر كانون الأول وحتى منتصف شهر كانون الثاني لعام 2016.”
وبينت ألعبيدي إن لوحاتها نقلت رسالة الحب والسلام والتعايش مع كل الشعوب لان الشعب العراقي شعب حضارات وتاريخ يمتد لخمسة ألاف سنة.
– ومن الجدير بالذكر ان البينيالي الايطالي قدم للمشاركة فيه ستة ألاف فنان من كل أنحاء العالم للمشاركة في عام 2015 لكن اللجنة المنظمة رشحت 423 فنان فقط.
متابعة / إنعام عطيوي

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق