التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 5, 2024

الشمري يدعو العبادي للمضي بالاصلاحات وفق الاليات القانونية والدستورية بعيدا عن الاجتهادات 

بغداد – سياسة – الرأي –
دعا عضو مجلس النواب عن ائتلاف الوطنية كاظم الشمري ، الاربعاء، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى اجراء الاصلاحات بشكل انسيابي وفق الاليات القانونية والدستورية ، خاصة ان البرلمان ابدى تجاوب ومرونة عالية معه في طريق تطبيق الاصلاحات ، مبينا ان اصدار قرارات من مجلس الوزراء تلغي بموجبها قوانين نافذة هو امر غير صحيح ولايمكن المضي به او تطبيقه.

وقال الشمري في بيان صحفي لمكتبه الاعلامي ،ان “قرار مجلس الوزراء بالغاء العديد من الامتيازات في بعض مؤسسات السلطة التنفيذية والهيئات المستقلة هو فكرة نتجاوب معها في ظل الظروف المادية التي يعاني منها البلد وحاجة العراق لتقديم التضحيات من جميع ابناءه خلال هذه المرحلة الصعبة لحين المضي بسفينة البلد الى بر الامان وعودة الاوضاع لسابق عهدها”.

واضاف اننا “رغم تجاوبنا مع فكرة القرار وغايته الانية ، فاننا نستغرب من تحرك مجلس الوزراء لالغاء مواد من قوانين نافذة بقرار ، وهو امر يعرف الجميع انه لايمكن المضي به لان القانون لايلغى الا بقانون ،بالتالي فان التجاوب مع هذه الخطوة سيجعل الكثيرين مستقبلا يضربون القانون والدستور عرض الحائط ولايحق لاي طرف محاسبتهم”.

واوضح الشمري ان “رئيس مجلس الوزراء كان اولى به اجراء تعديل وزاري على القوانين النافذة وارسالها للبرلمان لقراءتها القراءتين الاولى والثانية والتصويت على التعديلات كي نمضي بسياسة التقشف ضمن الاطر القانونية المعتمدة في الدستور ،بعيدا عن اي اجتهادات لن تجد لها الا المعارضة والنقض في المحكمة الاتحادية”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق