التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

عرض فيلم ايراني بمهرجان “دهوك” بمشاركة سينمائيين إيرانيين 

تم عرض الفيلم السينمائي “ذكريات على الحجر” للمخرجة شوكت أمين كوركي وبمشاركة سينمائيين إيرانيين في مراسم افتتاح مهرجان دهوك السينمائي الدولي في دورته الثالثة المقامة في مدينة دهوك بمنطقة كردستان العراق.

ويسدل الستار عن الفيلم خلال حفل يقام في ذكرى المخرج الراحل الكردي يولماز غوناي الذي أخرج أكثر من 110 فيلم سينمائي وحصل على 17 جائزة سينمائية أهمها السعفة الذهبية من مهرجان كان للأفلام السينمائية عن فيلمه الأشهر “الطريق” الذي يتحدث عن الحياة الصعبة في كردستان الشمالية وكان يكتب أفلامه باللغة التركية كذلك جل تمثيله كان باللغة التركية لأن النظام السياسي في تركيا كانت تمنع من إنتاج أفلام باللغة الكردية.

فيلم “ذكريات على الحجر” (Memories On Ston) من تصوير المصور الايراني سالم صلواتي ومونتاج المهندس الايراني ابراهيم سعيدي قد تم إنتاجه بالتعاون المشترك بين السينمائيين من إيران وألمانيا ومنطقة كردستان العراق حيث نال الفيلم جوائز مختلفة من مهرجانات عالمية مرموقة.

وقد اقتنص فيلم “ذكريات على الحجر” السينمائي ثلاث جوائز من مهرجان “ريورران” السينمائي الدولي السابع عشر في الولايات المتحدة.

ومنحت لجنة تحكيم المهرجان جائزة أحسن فيلم للمخرجة أمين كوركي والمنتج ممد إكتاش وجائزة أفضل ممثل للفنان حسين حسن الممثل الرئيسي في الفيلم وجائزة أفضل تحرير ومونتاج للفنان الايراني ابراهيم سعيدي.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق