التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

الحديثي : النظام السياسي بكردستان هو المخول بتسمية رئيسا مؤقتا خلفا لبرزاني 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

ما ان انتهت ولاية رئيس كردستان العراق مسعود البرزاني حتى عادت من جديد الخلافات بين الكتل الكردية الرئيسية الحاكمة، ووسط كل ذلك تعالت اصوات لخبراء القانون تؤكد ان الدستور منح رئيس الوزراء حيدر العبادي حق تسمية بديل مؤقت لبرزاني لسد الفراغ الدستوري، غير ان الحكومة الاتحادية كان لها رأي اخر.

واكد سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي بان دستور كردستان والنظام السياسي هناك هو من يحدد الخلف المؤقت للرئيس المنتهية ولايته مسعود البرزاني.

مشددا على ان الحكومة الاتحادية لا دخل لها بتسمية رئيس مؤقت لكردستان.

وقال الحديثي ان النظام السياسي المعتمد في كردستان العراق هو المسؤول عن تحديد نوع الحكم المراد تطبيقه هناك اكان برلماني او رئاسي، فضلا عن تسمية الشخصيات للمناصب العليا.

مضيفا ان الحكومة الاتحادية لديها الرغبة في ازالة اي اشكالية تحصل في اي منطقة من مناطق العراق بما فيها كردستان.

لافتا الى ان حكومة بغداد حريصة على عدم حدوث خلافات سياسية بين الفرقاء الكرد كون ذلك سينعكس سلبا على استقرار البلاد سيما وانها تخوض حربا مستمرة ضد داعش.

يشار الى ان خبراء القانون اكدوا ان الدستور العراقي منح رئيس الوزراء العراقي حق تسمية رئيس مؤقت لكردستان خصوصا في حالة الفراغ الدستوري، مستندين بذلك الى الفقرة الثامنة والسبعين من الدستور والتي تقول (رئيس مجلس الوزراء هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة) وبالتالي فهذا الامر يقع ضمن صلاحياته.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق