التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

السياحة والآثار توقع عدداً من محاضر الاجتماعات الخاصة بالبرنامج التنفيذي بين العراق وإيران 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

وقع وزير السياحة والآثار عادل فهد الشرشاب في طهران مع معاون رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ورئيس منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة مسعود سلطاني محاضر اجتماعات اللجان الفنية الخاصة بالبرنامج التنفيذي بين العراق وإيران في مجال السياحة والآثار .
وذكرت وزارة السياحة والآثار تلقت (الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ، ان ” المحاضر تضمنت آليات عمل تفويج السيّاح الايرانيين والعراقيين في كلا البلدين ، وتسهيل منح سمات الدخول ، وتوفير أفضل الخدمات لهم عن طريق شركات السفر والسياحة التي يتم انتخابها من الجانبين ” .
واشارت الى أن الجانبين اتفقا ايضا على تنسيق المواقف والعمل سوية ؛ لإدراج المواقع الآثارية العراقية على لائحة التراث العالمي ، وتدريب الكوادر الاثارية في مجلات الترميم والصيانة والمتاحف ، فضلا عن التعاون في ملف استرداد الممتلكات الثقافية وفق قرارات مجلس الامن الدولي الاخير الخاص بذلك .
من جانبه أبدى الجانب الايراني استعداد الخبراء الايرانيين على العمل ؛ لتقديم خبراتهم في مجال ترميم وصيانة المواقع الاثارية العراقية التي تعرضت لانتهاكات من قبل عصابات داعش الارهابية .
يشار الى ان هذه التفاهمات تُعد الأولى من نوعها بين الجانبين ، والتي من شأنها ان تسهم في تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين بهذين القطاعين المهمين . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق