التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

الزراعة تبرر ارتفاع اسعار الخضروات ولحوم الدجاج للموسم الزراعي وانتشار فلاونزة الطيور في تركيا وايران 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

بررت وزارة الزراعة ،اليوم الاثنين، ارتفاع اسعار الخضروات بشكل ملحوظ لارتباطها بالمواسم الزراعية، فيما عللت اسباب ارتفاع اسعار لحوم الدجاج لوجود فلاونزة الطيور في تركيا وايران والبلدان الاخرى.
وقال وكيل وزارة الزراعة مهدي القيسي اليوم ان” ارتفاع اسعار المحاصيل الغذائية سببه الموسم الزراعي، اذ هناك كلف مضافة خارج المواسم تؤثر على اسعار المحاصيل الغذائية ،كالحرارة والبرد الشتاء والتخزين”.

واضاف ” حيث توجد خصوصية للمحصول الزراعي، وتختلف في قضايا انشائية او صناعية، وهي واحدة من العوامل التي تؤثر والتي نسميها الطاقة او المحروقات وهي عامل مؤثر على المحاصيل الزراعية، وهناك خزن غير نظامي للمحاصيل الزراعية، مما يسبب تلف في الحاصل وبدوره سينحسب على سعر المحصول غير التالف، كذلك الحال بالنسبة للعرض في الجملة والمفرد وهي نقطة جوهرية طبيعة المحصول وفترة النمو”.

وتابع قائلا” اما بالنسبة للحوم الدجاج فان اغلب الدجاج ياتي من ايران وتركيا، والاشكالية انه في تركيا توجد فلاونزة الطيور كذلك في ايران، وهذه المشكلة اثرت على الاسعار الدجاج حيث ستكون هناك كلف مضافة، اي ان وجود فلاونزة الطيور في هذه البدان اثرت بصورة مباشرة على الاسعار والمنتج”.

وعن فرض الضرائب على تجار المواد الغذائية اوضح وكيل وزارة الزراعة على” عدم فرض اي ضرائب على التجار “، مشيرا الى انه” في القريب العاجل ستفرض على تجار المواد الغذائية ضرائب الاستيراد”.

وعن امكانية عودة التسعيرة الحكومية على اسعار الفواكه والخضروات اشار قائلا ان” الدولة سحبت يدها من تسعيرة الفواكه والخضروات بسبب عدم وجود سوق مشتركة”.

وتشهد الاسواق العراقية ارتفاعا ملحوظا في اسعار الخضروات، حيث وصل سعر الكيلو الواحد من محصول الطماطا الى 1750دينار فيما وصل سعر الكيلو الواحد من الخيار الى 2000 دينار، كما شهدت الاسواق العراقية ارتفاعا كبيرا في اسعار لحوم الدجاج المستور حيث يقوم اصحاب الاسواق المحلية برفع سعر الدجاجة الواحدة الى 1500 دينار، مما حمل عبء جديدا على كاهل المواطن في ظل الازمة المالية التي تمر بها البلاد.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق