التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 7, 2024

الجعفري : اجتماع التحالف الدولي في كندا تجاوز التعاطف إلى التعاطي الواقعي مع العراق 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

قال وزير الخارجية إبراهيم الجعفري ان ” اجتماع التحالف الدولي في كندا تجاوز التعاطف إلى التعاطي الواقعي مع العراق ” .
وقال إبراهيم الجعفري باختتام أعمال الاجتماع الدوري للتحالف الدولي المُنعقِد في كندا في بيان صحفي صادر عن مكتبه الاعلامي تلقت  (الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم السبت إنَّ ” اجتماع التحالف الدوليّ في كندا تجاوز التعاطف إلى التعاطي الواقعيّ مع العراق ، مُضيفاً أنَّ ” هناك مُتابَعة من قِبَل دول التحالف لما يجري في العراق من إجراءات أقدمت عليها الحكومة العراقـيّة ، ووعي لخطورة عصابات داعش الإرهابيّة على العراق ، والعالم أجمع ” .
وبيـَّنَ الجعفريّ أنّ ” دول التحالف وعدت بالوقوف إلى جانب العراق من خلال تقديم مُختلِف أنواع المُساعَدات ، مُوضِحاً أشعر أنَّ هذا صوت مُتقدِّم في طريق تجاوب الأسرة الدوليّة مع العراق ” .
ودعا المُجتمَع الدوليَّ إلى ” زيادة الدعم الإنسانيِّ للنازحين ، وزيادة الدعم العسكريِّ ، والغارات الجوّيّة بالتنسيق مع القوات المُسلـَّحة العراقـيّة ، وتدريب القوات المُسلـَّحة العراقـيّة ، وتوفير الدعم اللوجستيِّ ؛ لإعادة بناء البنية التحتيّة بعد تحرير المناطق ” .
وأشار الجعفريّ إلى الانتصارات الميدانيّة الكبيرة التي حققتها القوات المُسلـَّحة ، وقوات الحشد الشعبيّ في مُواجَهة عناصر داعش الإرهابيّة ، وتحرير العديد من المُدُن التي كانت في قبضتهم ، مُؤكـِّداً أنَّ ” القوات العراقـيّة تحقق تقدُّماً ميدانيّاً ، وأنَّ عصابات داعش بدأت بالتراجُع والهزيمة في محاور عديدة ، ومنها تحرير منطقة جرف الصخر بين كربلاء والحلة ، وديالى ، والإسحاقيّ ، وسامراء ، وصلاح الدين ، علاوة على التقدُّم السياسيّ بمُشارَكة جميع القوى السياسيّة العراقـيّة في الحكومة الحاليّة ” .
وكشف أنَّ ” التحالف الدوليَّ أثنى على الأداء العراقيِّ ، والانتصارات التي يُحققها رغم الظروف الصعبة ، وأكدوا وقوفهم إلى جانب العراق ” ، مُعتبـِراً أنَّ ” مُشارَكة العراق كانت ناجحة ، وكانت هناك أكثر من مُداخـَلة للعراق ” .
وعلى صعيد آخر أكـَّد الجعفريّ أنَّ ” رفـْضَ العراق العمليّات العسكريّة في اليمن كان التزاماً بالدستور الذي يمنع التدخل في شُؤُون الدول الأخرى بمُختلف المُستويات بما فيها التدخـُّل العسكريّ ، مُضيفاً أننا نتمسَّك بالحفاظ على علاقاتنا مع المملكة العربيّة السعوديّة ، وجميع دول العالم ، مُشيراً إلى أنَّ للسعوديّة موقفاً إيجابيّاً مع العراق ، إذ قدَّمت مُساعَدات ماليّة في بداية الأزمة الأمنيّة بدخول عصابات داعش إلى عدد من المُدُن ” .
وأفصح بالقول ” نحن نمتلك من الشجاعة ما يُمكننا من التعبير عن مواقفنا وإن كانت تتقاطع مع مواقف دول أخرى ، ولكننا نتمسّك بعلاقاتنا مهما اختلفت المواقف ” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق