التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

أستاذ فقه بالأزهر يرفض فتوى القرضاوى بإباحة التفجيرات الانتحارية 

القاهرة ـ سياسة ـ الرأي ـ

قال الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الفتوى التى أصدرها الدكتور يوسف القرضاوى والتى تبيح للانتحارى تفجير نفسه بناء على أوامر الجماعة ما هى إلا تحريض على الانتحار ودعوة إلى إهلاك النفس والفتنة داخل المجتمع.

وأضاف الهلالى خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتى” مع أحمد موسى على فضائية “صدى البلد”، أن هذه الفتوى التى خرجت من القرضاوى ما هى إلا رأى بشرى لا قدسية له، لذلك يجب على الإعلاميين أن يتصدوا لقدسية الفتوى ويظهروا الحقيقة لأننا نريد أن نحمى المسلمين الذى ينساقون وينجرون وراء فتوى تصدر من شخص ما وكأنه نائب عن الله فى أرضه، لاسيما أن هذه كبيرة من الكبائر ولابد من تصحيح الوضع لإعادة رشد كل إنسان لنفسه.

وكان الإعلامى أحمد موسى قد عرض فيديو للشيخ يوسف القرضاوى يصدر خلاله فتوى تبيح تفجير الانتحارى لنفسه، بناء على طلب الجماعة، حيث قال القرضاوى ردا على سؤال المذيع حول تفجير شخص ما لنفسه ليستهدف تجمعا ما تابع للنظام الجائر ولو نتج عنه خسائر فى صفوف المدنيين، إن الأصل فى هذه الأمور أنها لا تجوز إلا بتدبير جماعي”.

واستطرد القرضاوى قائلاً “لازم من أن الجماعة هى التى ترى أنها حاجة إلى هذا الأمر، وإذا رأت الجماعة أنها بحاجة إلى أنه يفجر نفسه فى الآخرين ويكون أمرا مطلوبا، وتدبر الجماعة كيف يفعل هذا وبأقل الخسائر الممكنة، ولكن لا يمكن أن يترك هذا لأفراد لوحدهم، ولا يترك الرد أن يتصرف لوحده فى هذا الأمر”، وتابع “أنت تتصرف فى حدود ما تراه الجماعة وتسلم نفسك للجماعة، والجماعة هى التى تصرف الأفراد حسب حاجاتها، وحسب المطالب، وإنما لا يتصرف الأفراد لوحدهم، وهذا هو المطلوب فى هذه القضية”.. وجاء ذلك عبر برنامج “على مسئوليتى” المذاع على فضائية “صدى البلد” مساء الأحد.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق