التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, يونيو 18, 2024

الهجرة تصدر 505 آلاف بطاقة ذكية للنازحين 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

اعلن وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد ،اليوم الاحد اصدار نحو 505 الاف بطاقة ذكية للنازحين، وقد استلم منحة المليون دينار 330 ألف عائلة منهم.
ونقل بيان للوزارة تلقت (الرأي ) الدولية نسخة منها اليوم عن وزير الهجرة القول خلال تفقده لمخيم الشيخ خلف الحلوص لإيواء النازحين في منطقة بزيبز ان” ان الوزارة استطاعت حتى الآن تقديم كل ما يمكن تقديمه من خدمات إغاثية كالخيم وملحقاتها من مبردات الهواء والأفرشة والأغطية وخزانات الماء، ولولا جهود الشيخ خلف الحلوص الذي تصرف بدافع من وطنيته وإنسانيته وخصص أرضاً لهذا الغرض لما استطعنا إنشاء هذا المخيم الذي استقبل قبل يومين أكثر من ثمانين عائلة نازحة ومازال مستمرا في استقبال النازحين “.
وأضاف ان” المخيمات حتى وإن كانت ظروفها جيدة ليست مكاناً صالحاً لعيش إنسان عراقي، وكنا نأمل أن يكون النزوح مؤقتاً لكننا وللأسف نراه مستمرا، وهذا الحال يتطلب توفير الخدمات الأساسية كالماء والصرف الصحي وتيار كهربائي مستمر بالاضافة الى الخدمات التربوية والطبية ، وكل هذه الامور يصعب توفيرها خلال فترة قصيرة “.
وأشار الى ان” قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية قانون الموازنة الصادر من البرلمان قد أضرّ بالنازحين من خلال إلغاء ترليون و 400 مليار دينار من تخصيصاتهم ، إذ كان المبلغ المخصص لهم في الموازنة ترليونين و 400 مليار دينار ، وهذا يعني ان 58 بالمائة من تخصيصات النازحين قد ألغيت بسبب قرار المحكمة الإتحادية “.
وبشأن البطاقة الذكية ، قال الوزير ” أصدرنا 505 آلاف بطاقة ذكية حتى الآن ، وقد استلم منحة المليون دينار 330 ألف عائلة ، فيما ستتسلم 70 ألف عائلة اخرى المنحة قبل نهاية الشهر الجاري “.
وأوضح ان” هناك العديد من المخيمات اليوم بحاجة الى أغلب مستلزمات الحياة ، وأهمها التبريد والمواد الغذائية ، وقد بدأنا في الوزارة منذ حوالي شهرين بتأمين احتياجات النازحين الصيفية ونحن مستمرون في ذلك ” ، مشيرا الى ” أن استمرار النزوح والمشاكل الأمنية في قاطع الأنبار وقفت عائقاً أمام كل الجهات المعنية في تلبية جميع احتياجات النازحين ، ونأمل في القريب العاجل أن نؤمن كافة الإحتياجات التي لم يتم تأمينها حتى الآن “.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق