التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

هيكل: دول الخليج الفارسي تخشى إيران.. والسعودية ستغرق في مستنقع اليمن 

القاهرة ـ سياسة ـ الرأي ـ

قال الكاتب المصري الكبير، محمد حسنين هيكل، إن السعوديين لديهم باستمرار مطالب من اليمن واستولوا على محافظتين فيها، واليمنيين مساكين وفقراء، مؤكدًا أن “السعودية ستغرق حتمًا في دخولها حرب مع اليمن ولكنها حذرة جدا.

وتابع هيكل خلال حواره لصحيفة “السفير” اللبنانية ان القبائل اليمنية يعرف بعضها بعضًا جيدًا، ولن يتوغل السعوديون في الداخل اليمني وسيواصلون الضرب من الخارج، وهم يعرفون المصائب الموجودة هناك”.

وقال: “السعودية تهيمن على (الدول العربية في) الخليج الفارسي، وهي قوة ترهلت قبل أن تبلغ الشباب، والنظام السعودي غير قابل للبقاء.. وانعدام البدائل هو ما يبقي السعودية”، مضيفًا: “السعوديون سيغرقون في مستنقع اليمن”

وأضاف هيكل أن السعودية ودول الخليج الفارسي أضعف من أن تشاغب على الاتفاق النووي، ولكن يمكنها أن تشكو إلى الأميركيين وتعاتبهم وهم يعتبرون توقيع الاتفاق خيانة لهم، مشيرًا إلى أن “الإماراتيين اتخذوا موقفًا إيجابيًا حتى الآن، ولكنني سأستغرب أن تقوم السعودية بالأمر نفسه، ثم أنه علينا أن ننتظر تصرفات هذه الدول وليس مواقفها المعلنة، كلهم يتساوون في الخوف من إيران، وقد قامت دول الخليج الفارسي بالتحريض على إيران في الفترة الأخيرة والتشكيك في نياتها”.

ونشرت الصحيفة اللبنانية على موقعها الإلكتروني، الإثنين، أبرز القضايا التي تحدث فيها هيكل، منها الاتفاق النووي الإيراني، وقال: “المواجهة بين إيران وأميركا ستستمر، والعداء لن ينتهي”، مشيرًا إلى أن واشنطن تريد إشغال طهران لتستولي بالكامل على سوريا والأردن.

وأضاف: “الاتفاق النووي سيحدث ضجيجًا كبيرًا في الكونجرس الأمريكي لكنه سيمر”، معتبرًا أن إيران هي التحدي الوحيد لواشنطن في المنطقة.
وتحدث عن الرئيس باراك أوباما، وقال: “أوباما خطيب مفوّه لكنه رئيس ضعيف في النظام الأميركي القوي”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق