التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

النفط النيابية تنفي الغاء الاتفاق النفطي بين بغداد وأربيل 

بغداد – سياسة – الرأي –

نفت اللجنة النفط والطاقة النيابية ، اليوم الخميس ،الانباء التي تحدثت عن الغاء الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان العراق بشكل سري.

وذكر عضو اللجنة جمال محمد ان الحديث عن الغاء الاتفاق النفطي بشكل سري بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان لا أساس له من الصحة، مبينا ان التواصل بين الطرفين لا زال قائماً.

وأشار الى ان اعضاء مجلس النواب وخاصة اعضاء لجنة الامن والطاقة اتفقوا على جمع الطرفين على طاولة واحدة، حيث تم الاتفاق خلال آخر جلسة للجنة النفط والطاقة باستضافة كل من وزير النفط ووزير المالية في الحكومة الاتحادية مع نظيريهما في حكومة كردستان العراق اضافة الى لجنتي النفط والطاقة لبرلمان العراق وبرلمان كردستان، للاستماع الى الطرفين لجميع المشاكل من اجل التوصل الى اتفاق لحلها، على ان يكون اعضاء البرلمانيين طرف ثالث يعمل كرقيب على سير المفاوضات والاتفاقية التي سيتم مناقشتها بين الطرفين.

واضاف ان هناك ثلاث خيارات سيتم مناقشتها مع الحكومتين وهي : إما المضي في الاتفاق الذي تم ابرامه وإدراجه في الموازنة الاتحادية، أو مناقشة اتفاقية جديدة ان لم يكن الطرفان يرغبات بالاتفاقية الحالية، مردفا بالقول، ان الخيار الثالث هو ان تسمح الحكومة الاتحادية لحكومة كردستان ببيع النفط بشكل مستقل.

يشار الى ان عضو برلمان كردستان تحسين كولميري قد اعرب عن تخوفه من انهيار الاتفاق النفطي بين بغداد وأربيل.

وقال كولميري إنه في حال اصرار الطرفين على مواقفهما فان الاتفاق النفطي سينهار وسنعود بالمشكلة إلى نقطة بدايتها. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق