التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

آخر المستجدات على الوضع السوري 

 في تطور لافت على جبهة القلمون أدار حزب الله و الجيش السوري البوصلة نحو الزبداني لتحريرها من الجماعات الارهابية و ميدانيا سيطر الجيش السوري وحزب الله على قلعة التل المعروفة بقلعة الكوكو غرب الزبداني والتي تشرف على كامل منطقة الجمعيات. وافاد مصدر عسكري لـ”سانا” ان سلاح الجو في الجيش السوري دمر مستودع ذخيرة وعربتين مصفحتين للتنظيمات الإرهابية التكفيرية في الزبداني. كما أفادت معلومات ميدانية من داخل القلمون بأن الجيش السوري وحزب الله قطعا طريق الزبداني من الجهة الشمالية حيث تم فصل بلدتي سرغايا وعين حور عن الزبداني وبالاساس يقطع الطريق من الجهة الجنوبية لجهة طريق “دمشق بيروت” الدولي.

في حلب فشلت الجماعات المسلحة في هجومها العنيف على مواقع وحدات الجيش السوري في حي جمعية الزهراء غرب مدينة حلب. واكدت مصادر ميدانية تكبد المسلحين خسائر كبيرة في الارواح والعتاد بعد استهداف واسع قامت به وحدات الجيش للمهاجمين في محيط إكثار البذار بجمعية الزهراء .المرصد المعارض اعترف بسقوط أكثر من خمسة وثلاثين قتيلا في صفوف الجماعات المسلحة. وقد عرضت وسائل الاعلام مقاطع مصورة تظهر تصدي الجيش السوري للمسلحين على اكثر من محور. كما تدور معارك عنيفة بين الجيش السوري و المسلحين لاستعادة مبنى البحوث العلمي من أيدي الارهابيين.

و في محافظة ادلب قتل 31 عنصرا من “جبهة النصرة” مساء أمس الجمعة في انفجار استهدف مسجدا في مدينة أريحا شمال غرب سوريا، كما اصيب عدد من المدنيين في التفجير. وقال “المرصد السوري المعارض” إن “انفجارا استهدف مساء الجمعة مسجد سالم بمدينة أريحا، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 25 شخصا من أعضاء “جبهة النصرة”-فرع تنظيم القاعدة في بلاد الشام، في وقت كان عناصر منه يجتمعون في المسجد تزامنا مع أذان المغرب خلال إفطار جماعي جمع العشرات من عناصر “النصرة”مضيفا انه تم نقل المصابين إلى المستشفيات الميدانية بالمدينة والمناطق المحيطة بها لتلقي العلاج . “ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن التفجير، لكن مناصري الجبهة ألقوا باللوم على تنظيم “داعش” الذي يحارب “النصرة” في عدة مواقع سورية، فيما اقدم مسلحو فصائل “جيش الفتح” التابعة لـ”النصرة” على إعدام ثمانية أشخاص بتهمة “تأييدهم للجيش السوري وتخابرهم لصالحه” في إدلب. 

جنوبا و في محافظة درعا تلقى المسلحون ضربة قاسية حيث نقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن مصدر عسكري أن الجيش “نفذ عملية نوعية على رتل آليات للتنظيمات الإرهابية في صيدا بريف درعا أسفر عن تدمير وإعطاب أكثر من 50 آلية محملة بالأسلحة والذخيرة”. وأضافت الوكالة أن بين القتلى 15 من القادة الميدانيين للمعارضة المسلحة. وأفاد مصدر عسكري في تصريح للوكالة بأن وحدات من الجيش نفذت عمليات مركزة ليلة وفجر الخميس على محاور تحركات المعارضة المسلحة في بلدتي بيت سابر ومزرعة بيت جن ومزارع الحسينية. ولفت المصدر إلى أن العمليات أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من عناصر تنظيم “جبهة النصرة”. و في الغوطة الشرقية في ريف دمشق أعلن الجيش السوري عن قتل أكثر من 20 ارهابيا في اشتباكات عنيفة معهم.

على صعيد آخر أدانت مديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو إيرينا بوكوفا أعمال التدمير الأخيرة التي نفذها تنظيم “داعش” لقطع أثرية من مدينة تدمر السورية وخصوصا تماثيل نصفية جنائزية وتمثال “أسد اللات” الشهير. بوكوفا في بيان نقلته أ ف ب أوضحت أن أعمال التدمير الجديدة لآثار ثقافية من موقع تدمر تشهد على وحشية وجهل الجماعات المتطرفة مشيرة إلى أن تدمير التماثيل الجنائزية في ساحة عامة أمام حشد يشمل أطفالا ليشهدوا تدمير تراثه منظر مثير للاستياء.

يذكر أن معلومات تحدثت عن تدمير داعش لتماثيل مزورة و احتفاظه بالتماثيل الأصلية تمهيدا لبيعها فيما بعد عبر تهريبها بمساعدة تركيا، حيث تحدثت بعض المعلومات عن بيع التنظيم تمثالا لجهة ايطالية عبر السوق السوداء في وقت سابق.

المصدر/ الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق