التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, يوليو 23, 2024

الأعرجي يعلن قرب ارسال وفد عراقي متخصص الى تركيا لبحث إنهاء أزمة إنخفاض منسوب المياه في نهر الفرات 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

اعلن نائب رئيس الوزراء بهاء الأعرجي قرب ارسال وفد عراقي متخصص الى تركيا لبحث إنهاء أزمة إنخفاض منسوب المياه في نهر الفرات وذلك عقب لقاءه في مكتبه الرسمي ببغداد سفير جمهورية تركيا لدى العراق فاروق قايمقجي .
وذكر بيان لمكتب الاعرجي تلقت (الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم انه ” جرى خلال اللقاء امس الثلاثاء بحث تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الجاريّن ، و حرص العراق على إدامتها وفق قاعدة المصالح المُشتركة ، بالإضافة إلى بحث الوضع الإقليمي والتطورات التي تواجه المنطقة “.
وتابع ان ” اللقاء تطرق إلى أسباب إنخفاض منسوب المياه في نهر الفرات ، والإنعكاسات السلبية لهذا الإنخفاض على كثير من الجوانب الحياتية والبيئية في العراق “.
و شدد الأعرجي بحسب البيان على” ضرورة أن يكون لتركيا دور أساسي في حل هذه الأزمة وذلك بوضع حلول عملية و واقعية تُعجل من إنهاء هذا الأمر لما له من أهمية كبيرة بالنسبة للعراق”، مؤكداً على “أهمية أن لا يتم التعامل مع موضوع المياه سياسياً بقدر التعامل معه إنسانياً” .
وأشار إلى قرب وصول وفد عراقي متخصص إلى تركيا للبحث في إنهاء هذه الأزمة مع الجهات التركية المُختصة .
وقال البيان ان ” السفير التركي اكد من جانبه حرص بلاده على تمتين العلاقات المتبادلة مع العراق لما للبلدين من مصالح مشتركة” ، مشيداً “بسلسلة الإنتصارات التي تحققها القوات الأمنية العراقية على عصابات داعش الإرهابية “.
يذكر ان العراق يعاني من ازمة قلة الاطلاقات المائية من قبل تركيا بالنسبة لنهر الفرات ، في حين اكدت اوساط نيابية وسياسية ان معالجة ازمة المياه وشحتها التي يعاني منها الفرات والمحافظات الواقعة ضمن مساحة اروائه لا تتم من خلال وزارة الموارد المائية فحسب بل يتطلب تضافر الجهود الداخلية وتعزيزها بجهود سياسية خارجية للضغط على تركيا من اجل رفع نسبة الاطلاقات المائية للنهر وتقليل المستقطع منه.
وكانت وزارة الموارد المائية قد طالبت في وقت سابق ضرورة اعطاء ملف المياه الاولوية في سياسية العراق الخارجية ، كونه ملفا حساسا يتعلق بحياة كل مواطن عراقي ، حاثة على ” جعل ملف المياه ملف أمن قومي للبلاد وضرورة التعاون بين اللجنة والوزارة ” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق