التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

عالية نصيف : البرلمان سيعمل على اقرار القوانين الخلافية في الفصل التشريعي المقبل 

بغداد – سياسة – الرأي –

أكدت النائب عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف ، اليوم الاحد ، مجلس النواب سيعمل خلال الفصل التشريعي المقبل على اقرار قوانين المحكمة الاتحادية والحرس الوطني والاحزاب لاهميتها، اضافة الى وجود التوافق السياسي بشأنها.

وقالت نصيف انه من الممكن الوصول الى توافق سياسي فيما يخص التصويت على قانون المحكمة الاتحادية في الفصل التشريعي المقبل.

وفيما يخص قانون الحرس الوطني فأن هناك ادراك من الكثير بخطورة تشكيله خاصة بعد صدور تقرير من جانب مكافحة الارهاب الامريكي الذي أكد بشكل واضح ان موضوع سقوط الموصل كان نتيجة تواطؤ قيادات امنية والحكومة المحلية، وسياسيين من الموصل والانبار، مبينة ان هذا التقرير اشار الى خطورة تشكيل قوات قتالية سنية.

واشارت الى صعوبة الفرز اليوم بين من انتظم مع داعش وبين من يقف ضده، لذلك فان موضوع الحرس الوطني قد يكون قنبلة موقوتة في جسد المؤسسة العسكرية والامنية، لافتة الى وجود نوع من التخوف في تشريع هذا القانون.

واضافت ان ما يخص قانون الاحزاب فان هناك احزابا سياسية تعمل بالضد من تشريع هذا القانون بسبب توغلها داخل الحكومة وتحكمها باكثر القرارات السياسية، داعية الى “تسونامي جديد ” للوقوف بوجه هذه الاحزاب، وهذا يمكن ان يتحقق بتشريع قانون الاحزاب الذي سيضع البلد على الطريق الصحيح، وقطع الطريق على التمويل الخارجي الذي يصل الى بعض الكتل السياسية والاحزاب. 

يشار الى ان عضو اللجنة القانونية النيابية سليم شوقي أكد في وقت سابق ان 4 قوانين جاهزة للتصويت في البرلمان بداية الفصل التشريعي المقبل، فيما كشف عن وجود توافق سياسي بشأن تمرير القوانين الاربعة.

وقال شوقي ان هناك 4 قوانين داخل اللجنة مكتملة من ناحية الصياغة القانونية وجاهزة للتصويت في البرلمان وهي قانون الحرس الوطني وقانون الاحزاب اضافة الى قانون المحكمة الاتحادية وقانون عمل المستشارين، كاشفا في الوقت نفسه عن وجود اتفاق بين جميع المكونات السياسية بشان تمرير القوانين بداية الفصل التشريعي الجديد.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق