التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

وزير الخارجية يدعو فرنسا ودول العالم لمساعدة العراق في استعادة الآثار المُسربة 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

دعا وزير الخارجيّة إبراهيم الجعفريّ فرنسا إلى أخذ دورها في مُساعدة العراق على استعادة الآثار المُسرَّبة .
وذكر بيان لمكتب الجعفريّ تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ، ان وزير الخارجيّة العراقيّة إبراهيم الجعفريّ استقبل السفير الفرنسيَّ في العراق مارك باريتي ، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيّة بين العراق وفرنسا ، وسُبُل تعزيزها بما يصبُّ في مصلحة البلدين ” .
واكد الجعفري أنَّ “ما يحصل في العراق من مُواجَهات ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة ليس بمعزل عن كلِّ دول العالم الأخرى ، خُصُوصاً أنَّ الإرهاب أخذ طابعاً عالميّاً ؛ لأنّه يستهدف الإنسانيّة كلـَّها” .
وجدد وزير الخارجية بحسب البيان دعوته “لكلِّ دول العالم إلى مُساندة العراق ، والارتقاء بمُستوى الدعم إلى حجم التحدِّي الذي يعيشه العراق والعالم “.
واشار إلى “أهمّـيّة زيادة حجم التعاون في المجالات الأمنيّة ، والاقتصاديّة ، وفتح آفاق الاستثمار” ، داعياً فرنسا إلى أخذ دورها في “مُساعَدة العراق على استعادة الآثار المُسرَّبة إلى الخارج ، والتي تـُمثــِّل تراث ، وعمق حضارة العراق والعالم “,
وشدد على “ضرورة التعاون في مجال إعادة الأموال العراقـيّة المُجمَّدة إلى صندوق التنمية العراقـيّة ؛ لأنَّ العراق يعيش ظروفاً اقتصاديّة استثنائيّة ؛ نتيجة انخفاض أسعار النفط ، والحرب ضدَّ داعش الإرهابيّة” .
واوضح أنَّ “الشعب العراقيَّ أثبت أنه شعب شجاع من خلال مُحارَبته الإرهاب نيابة عن العالم ، وحفظ الوحدة الوطنيّة على الرغم من المُحاوَلات التي تسعى لشقِّ وحدته صفــِّه الوطنيّ “.
من جانبه استعرض السفير الفرنسيّ مارك باريتي النتائج الإيجابيّة لاجتماع التحالف الدوليِّ الذي عُقِد في باريس مُؤخـَّراً ، مُؤكـِّدا على التطوّر الحاصل على صعيد العلاقات الثنائيّة في مختلف المجالات ، ومنها تدريب ، وتأهيل القوات الأمنيّة ، والتعاون البرلمانيّ بين البلدين .
ولفت إلى أنَّ فرنسا عملت على مُساعَدة العراق في استرجاع بعض آثاره ، ومُستعِدّ لبذل المزيد من الجُهُود في هذا المجال . انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق