التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 5, 2024

النائب الشمري: اختيار احد النظامين الرئاسي او البرلماني لايمثل لنا مشكلة 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

رأى عضو مجلس النواب عن ائتلاف الوطنية النائب كاظم الشمري، اليوم الخميس، ان اختيار احد النظامين الرئاسي او البرلماني لايمثل مشكلة، مشددا على “ضرورة وضع برنامج تثقيفي للشعب العراقي يتم خلاله توضيح مساوئ وايجابيات كل نظام للحكم”.

وطالب الشمري في بيان صحفي تلقت (الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم بـ” أنتداب مجموعة من الخبراء في العلوم السياسية والقانون لتقييم النظام البرلماني في العراق خلال الفترة الماضية”، مؤكدا على” ضرورة احترام السياسيين للنتائج والتوصيات التي سيقدمها الخبراء لرسم خارطة المرحلة المقبلة”.

وقال ان” الوضع السياسي في العراق خلال الفترة التي تلت عام 2003 لم تكن بمستوى الطموح وهذا لايعني العودة الى نظام رئاسي تفردي كالذي كان يجثم على جسد الشعب العراقي خلال فترة النظام البائد ،لكن من الممكن بناء نظام رئاسي ديمقراطي شانه في ذلك شان الانظمة الرئاسية الديمقراطية في دول متقدمة كالولايات المتحدة او مختلط كما في فرنسا”.

واضاف الشمري ان “اختيار احد النظامين الرئاسي او البرلماني لايمثل لنا مشكلة ، بقدر ما يعنينا التطبيق الفعلي لمفهوم الديمقراطية ، فالتفرد بالقرار والاستعلاء على الشركاء لايحتاج الى نظام معين كي يساعد على تحقيقه ،بالتالي فان وضع خارطة طريق يرسمها خبراء مختصين من خلال تقييم التجربة البرلمانية في البلد خلال الـ12 عام الماضية سيجعلنا امام رؤية واضحة للمراحل المقبلة”.

وبين ان “النظام البرلماني المعمول به خلال المدة السابقة وجدنا فيه نوع من التحجيم والتلكؤا في محاسبة المقصر فليس هنالك الية لمحاسبة البرلمان او رئاسة الجمهورية في حال وجود تقصير وهكذا هو الحال على جميع مفاصل الدولة ، بالتالي فقد خلقت تلك الصورة ارضية مناسبة للفساد والتعامل بمزاجية مع الكثير من القضايا التي تهم العراق ومصير شعبه”.

واكد الشمري على “ضرورة وضع برنامج تثقيفي للشعب العراقي يتم خلاله توضيح مساوئ وايجابيات كل نظام للحكم ، كي يكون هنالك تصور ودراية كاملة لدى المواطن في حال تم وضع تلك الخيارات امامه في اي تعديلات دستورية يتم المضي بها بما يخدم مصلحة المواطن قبل غيره ، كي لايكون اسير خرافات ورغبات القيادات السياسية في تصويرهم للامور بعكس واقعها لحرف الحقيقة عن مسارها الصحيح”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق