التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, يونيو 17, 2024

فوائد الحليب وزيت الزيتون للصائم 

 يقدم خبراء التغذية الكثير من النصائح المفيدة للصائمين لضمان حصول الجسم على احتياجاته من العناصر الغذائية التي تساعده على تحمل فترات الانقطاع عن الأكل بسلام.
الحليب
وأول هذه النصائح تتعلق بالحليب الذي يسمح لجسم الصائم بالحصول على الطاقة وبناء وتكوين وتجديد أنسجة الجسم، ويمد الجسم بثلث احتياجاته يوميا من الكالسيوم والفسفور، كما يوفر لجسم الصائم بعض الكميات اللازمة له يوميا من فيتامين b وفيتامين c وa، وكذلك من البوتاسيوم والمغنسيوم.
ويمكن خلط الحليب بالتمر لمد الجسم بالسكريات والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتويها التمر بوفرة ويمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية، ويساعد الحليب على قتل البكتيريا الضارة بالأمعاء، كما يعتبر اكبر عامل فعال في بناء عظام الإنسان ونموه وتقوية جهاز المناعة يساعد على تحسين الهضم وتخفيف الحموضة والغازات بالمعدة والأمعاء.

زيت الزيتون
وينصح الخبراء بإضافة زيت الزيتون الى السلطات الرمضانية ، حيث يساعد على امتصاص العناصر الغذائية التي تذوب في الدهون.

حيث يعد زيت الزيتون من أغنى المصادر احتواء على الدهون الأحادية غير المشبعة وهو أحد المكونات الرئيسية لحمية البحر المتوسط الشهيرة والتي اكتسبت شهرة واسعة بفضل الصحة الجيدة التي يتمتع بها مبتكرو هذه الحمية , كما أن زيت الزيتون يحافظ على رائحته وطعمه والمكونات التي عليها ثماره , ومع ارتفاع محتواه من الفيتامينات فإن هذا يساعد على أن يكون له تأثير مضاد للأكسدة في جسم الإنسان.

ويساعد في سد النقص الغذائي للصائم الذي يتسبب به الانقطاع عن الطعام والشراب لساعات طويلة ، مما يساهم بشكل كبير وفعلي في مد الجسم في جميع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم .

و يحذر خبراء التغذية من الإسراف في الأكل والشرب في شهر رمضان، وينصحون بممارسة أي نشاط بدني بسيط أثناء فترة الصيام {المشي مثلاً}؛ لأنه يساعد على إنتاج طاقة للجسم باستغلال النشا الحيواني المخزن بداخله.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق