التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

الجبوري يدعو إلى إعلان النفير العام ويؤكد:لن نسمح بشمول الإرهابيين في قانون العفو 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

 دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري إلى “إعلان النفير العام ضد الارهابيين “,مشددا على عدم السماح بشمول الإرهابيين في قانون العفو العام.
وقال الجبوري اليوم الثلاثاء ان “مجلس النواب عندما كان يتمتع بالعطلة التشريعية كان يقوم بإعمال أساسية من بينها استكمال بعض الإعمال التحقيقية في سقوط الموصل وغيرها من اللجان فيما قامت رئاسة البرلمان زيارة عدة دول لإيجاد السبل لمناصرة العراق “.
وأضاف “ندرك تماما أن العراق من الدول المانحة وكان قد مد يد العون إلى الآخرين وعلى المجتمع الدولي الوقوف مع العراق “.
ودعا الجبوري إلى “إعلان النفير العام لمواجهة الإرهاب وخصوصا في المناطق التي دخل إليها الإرهابيين لان التحدي لازال خطير ويحتاج إلى جهد مكثف يقوم به الجميع “.
وشدد على ضرورة “تفعيل مشروع المصالحة الوطنية وانجاز تشريعات أساسية مهمة تخدم المواطن العراقي”، مبينا أن”قانون النفط والغاز من بين التشريعات الأساسية لغرض إقراره في مجلس النواب”.
أما بخصوص قانون العفو العام بين الجبوري أن” قانون العفو العام ستتم دراسته داخل البرلمان “، مبينا أنه”ليس هناك نية لشمول الإرهابيين والمجرمين في قانون العفو “.
وبشان وثائق ويكيليكس لفت الجبوري إلى أنه”ينبغي الوقوف على مضمون هذه الوثائق بالتالي نحتاج إلى قدر اكبر من التأني والتحقيق قبل إصدار إحكام على البعض المتهمين في هذه الوثائق “.
وبشان تقديم الولايات المتحدة مساعداتها للعراق قال أن” الولايات المتحدة أبدت استعدادها لفتح قاعدة لتدريب القوات الأمنية وتم المباشرة بالتدريب حيث تم تخرج {500} شخص من هذه القاعدة لغرض مقاتلة الإرهابيين “.
وعن تصويت مجلس الوزراء على قانون يخول وزير العدل تنفيذ أحكام الإعدام بحق الإرهابيين بين الجبوري أن” رسميا لم يصل إلى مجلس النواب مشروع قانون يخول احد الوزراء في تنفيذ إحكام الإعدام بحق الإرهابيين “.
وبخصوص تحويل نظام العراق من نظام برلماني إلى رئاسي أوضح الجبوري أن” تحويل نظام البلاد إلى رئاسي تحتاج إلى أتباع السياقات الدستورية “,مبينا انه” لايمكن بخس حق مجلس النواب لأنه يؤدي دوره الرقابي والتشريعي ويحدد ملامح السياسة العامة في البلاد ويجب أن لانقلل من قيمة النظام الذي نتبعه “.انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق