التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 24, 2024

البياتي : يجب تشكيل لجنة قضائية لتقييم وثائق ويكيليكس ونتائجها على العراق 

بغداد – سياسة – الرأي –

اكد التحالف الوطني ، اليوم الاثنين ،ان نشر موقع “ويكيليكس” لالاف الوثائق المسربة يوجب تشكيل لجنة عليا مهمتها تقييم الوثائق والمعلومات التي وردت مشيراَ إلى ان ذلك سيؤثر على مدى علاقة العراق مع السعودية .

وقال عضو التحالف عباس البياتي ان العلاقة بين البلدين ستتأثر فيما اذا تبين ان هذا التدخل السعودي ادى إلى عرقلة او اضطرابات وعدم الاستقرار في العراق, مبيناً ان وثائق “ويكيليكس” تحمل ثلاثة قضايا مهمة هي “المالية والتي تصرف على الاشخاص او طلب الاموال , و السياسية وتخص التدخل في الشأن العراقي, والاخرى ألامنية ومن خلال تسريب المعلومات عن الوضع الامني.

واضاف البياتي انه يجب دراسة تلك الوثائق ومعرفة الصحيح منها ودقة المعلومات فيها من عدمه ومن خلال تلك الوثائق الوقوف على الاتجاهات التي حاولت في الفترة الماضية اعاقة العملية السياسية من التطور او نجاح العملية الامنية. مشدداً على انه لابد من افراز توصيات ترفع إلى الجهات الحكومية ومفاتحة الرياض حول حقيقة دورها وسياستها في العراق.

وتابع البياتي ان مجلس النواب معني بدراسة الوثائق من خلال لجانه المختصة ويجب على كل من ورد اسمه في تلك الوثائق ان يعلن عن موقفه ابتداءً قبل المباشرة في سير التحقيق.

يشار الى ان لجنة العلاقات الخارجية أكدت انها ستناقش مع الادعاء العام والقضاء سبل تشكيل لجنة خاصة لمتابعة وثائق ويكيليكس.

وقال عضو اللجنة خالد الاسدي ان هذه الوثائق ستكون محط اهتمام مجلس النواب ولجنة العلاقات من اجل مطابقتها مع الادلة الموجودة لدى الحكومة، داعيا مؤسسات الدولة الأمنية والاستخبارية والأمن الوطني إلى مطابقة وثائق ويكيليكس مع مجموعة المعلومات التي تمتلكها. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق