التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

رئاسة الجمهورية: أحكام الاعدام بقضايا الارهاب 160 حكما وليس 7000 حكم 

بغداد – سياسة – الرأي –

نفى الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية خالد شواني مزاعم أفادت بوجود ما ينيف على 7000 حكم بالاعدام بقضايا الارهاب مؤكداً أن المجموع الكلي لهذه الاحكام الصادرة منذ عام 2006 الى الان لا يتجاوز 600 حكم بالاعدام بقضايا مختلفة من بينها فقط 160 حكما بالاعدام بقضايا الارهاب .

وذكر شواني في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لن يتوانى قيد انملة عن تطبيق الدستور بشأن المصادقة بنفسه على تلك الاحكام حال التثبت التام من استكمال قانونية الاجراءات بشأنها “.

واوضح شواني أن “عدد احكام الاعدام التي صدرت منذ عام 2006 الى الآن لا يتجاوز الـ 600 حكم بالاعدام، من بينها 160 حكما بالاعدام بقضايا الارهاب، مشيرا الى “ان المحكومين بالاعدام بقضايا الارهاب ينحدرون من شتى المحافظات والمكونات العراقية دون تحديد”، ، لافتا الى ان “تريث رئيس الجمهورية في المصادقة على احكام الاعدام التي تخص قضايا جنائية عادية سببه كون معظم المحكومين بها يمكن ان يكونون من المشمولين بقرار العفو الخاص الذي يصدر عن رئاسة الوزراء دوريا كاجراء معتاد”.

واكد حرص رئيس الجمهورية على لزوم التقيد الصارم بمبادئ الدستور واحترام أحكام القضاء العراقي، داعيا الى توخي الدقة في اطلاق التصريحات في هذا الشأن وعدم زج المسائل القضائية في المناكفات السياسية”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق