التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الاسلامي حول اليمن يعقد اليوم في جدة 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

يعقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي لدراسة الاوضاع في اليمن، بعد ظهر اليوم الثلاثاء في مدينة جدة بالسعودية.

ويمثل الجمهورية الاسلامية الايرانية في الاجتماع مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان.

وكان من المقرر ان يعقد الاجتماع صباح اليوم لكنه ارجئ الى ما بعد الظهر نظرا لمشاركة وزراء الخارجية لبعض الدول الافريقية في اجتماع قادة الاتحاد الافريقي في جوهانسبرغ بجنوب افريقيا.

وقد افتتح يوم امس الاثنين في مدينة جنيف السويسرية مؤتمر للسلام في اليمن بمشاركة الاطراف اليمنية، وقد وصلت وفود الاحزاب اليمنية وانصار الله صباح اليوم الى جنيف بعد العراقيل التي اختلقت امامهم.

وقد ادى العدوان السعودي على اليمن والذي مر عليه اكثر من 80 يوما الى استشهاد واصابة اكثر من 10 الاف من ابناء الشعب اليمني وتدمير الكثير من البنية التحتية والمرافق الحيوية لهذا البلد.

ويفرض التحالف السعودي الاميركي حصارا ظالما على الشعب اليمني اذ يمنع وصول اي مساعدات انسانية اليه.

فيما ارسلت الجمهورية الاسلامية الايرانية العديد من شحنات المساعدات الانسانية الطبية والغذائية الى المنكوبين في اليمن، تحت اشراف الصليب الاحمر الدولي عن طريق جيبوتي.

ومنذ اندلاع الازمة تبذل الجمهورية الاسلامية الايرانية جهودا مكثفة عبر الاتصالات والمشاورات مع مسؤولي منظمة الامم المتحدة والعديد من دول العالم لحل الازمة عبر الطرق السلمية، وفي هذا الاطار طرح وزير الخارجية محمد جواد ظريف مبادرة الجمهورية الاسلامية الايرانية في اطار 4 بنود تتضمن الوقف الفوري لاطلاق النار وتقديم المساعدات الانسانية للشعب اليمني وبدء الحوار الوطني اليمني – اليمني وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق