التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

انصارالله الى جنيف وتأكيد اميركي بأن السعودية ليس لها أي دور سياسي في اليمن 

صنعاء ـ سياسة ـ الرأي ـ

كشف القيادي في حركة أنصارالله عبدالجليل عدنان الشلل أن وفد حركة أنصارالله غادر العاصمة اليمنية في وقت سابق اليوم متوجها إلى العاصمة السويسرية جنيف للمشاركة في المباحثات التي دعت اليها و ترعاها الأمم المتحدة.

و قال الشلل أن السيد حمزة علي الحوثي و مهدي المشاط يمثلان الحركة في المباحثات و من المتوقع أن ينضم إليهما قيادات من أنصارالله المتواجدة في العاصمة العمانية مسقط.
وأضاف الشلل أن السعودية حاولت عرقلة أجراء الحوار السياسي في الجنيف وهذا الامر سبب بعدم حضور الاحزاب السياسية في المؤتمر مشيرا أن أميركا بوساطة عمانية طلبت من حركة أنصارالله وسائر الجهات السياسية في اليمن الذهاب الى جنيف.
وتابع القيادي في حركة أنصارالله أن الولايات المتحدة قالت بصراحة في مؤتمر مسقط بأن المملكة السعودية ليس لها أي دور سياسي في الازمة اليمنية و يجب على السعودية أن توقف عدوانها على اليمن من بعد حصول التوافق في الجنيف.
وتوجه وفد المؤتمر الشعبي العام الذي يضم كلاً من الأمين العام عارف الزوكا والأمين العام المساعد ياسر العواضي إلى جنيف .
وسبق أن أجلت الأمم المتحدة عقد المباحثات ليوم واحد من أجل إتاحة الفرصة لبقية المكونات للحضور والمشاركة غير أن اطراف سياسية يمنية أتهمت المبعوث الأممي بضبابية الموقف وعدم الوضوح في إبلاغ المكونات بجدول أعمال المباحثات ونسب تمثيل المكونات المفترض مشاركتها .
وتعمل الرياض على كسب الوقت وفرض رؤيتها من خلال المباحثات والضغط بإتجاه حصرها في مناقشة آليات تنفيذ قرار مجلس الأمن وهو ما ترفضه القوى السياسية المناهضة للعدوان .
ويؤكد البعض أن المملكة تحاول تحقيق إنتصارات لها عبر المباحثات بعد الفشل في تحقيقها عسكرياً . في الجانب الآخر الموالي للمملكة تم إختيار رياض ياسين كرئيس للوفد وبعضوية عبدالعزيز جباري وحسن مجلي .
وتعترض القوى السياسية عن طريقة توزيع نسب التمثيل حيث لا تمثل الأسماء السابقة مكونات سياسية بعينها بقدر ما تمثل هادي وبحاح والموالين للمملكة من قيادات سياسية ليس لها صفة تنظيمية في احزابها تخول لها حق التحدث والقرار .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق