التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

الشباب والرياضة تحصد اوسمة متنوعة في الملتقى العربي للابتكارات 

رياضة – الرأي –

اكد مدير دائرة الرعاية العلمية في وزارة الشباب والرياضة احمد سعد عليوي ان ما تحقق من انجاز في الملتقى العربي الاول للابتكارات كان امرا متوقعا، نظر لما يضمه العراق من موهوبين ومبدعين.

 

وقال عليوي في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية اليوم نسخة منه  ان ” العراق حصل خلال مشاركته في الملتقى العربي الاول في القاهرة للاعمار من 14 – 17 سنة، على ثلاث ميداليات متنوعة، اذ فاز يوسف محمد من كربلاء بالميدالية الذهبية وهو اصغر مشترك في الملتقى عن طائرة لتلقيح النخيل، فيما نال حسين قدوري من ذي قار على الميدالية الفضية عن اختراعه كف ذكية للمسعفين بينما حصل المتسابق الثالث فضل زياد من منتدى ميسان على الميدالية البرونزية عن المحرقة البيئية”.

واضاف ان ” اختيار المشاركين جاء عن طريق منتديات الرعاية العلمية في بغداد والمحافظات وهم شباب نشطون في منتدياتهم اذ تم اختيار 7 مشاركين، مبينا ان الملتقى الذي يقام بعامه الاول جاء بعد الاتفاق بين وزراء الشباب والرياضة العرب على هامش الاجتماع الذي عقد في القاهرة”.

واوضح ان ” ابتكارات المشاركين العراقيين كانت بعضها اكبر من مستوى الابتكارات الموجودة وبالتالي تم استبعادها من المشاركة ومنها اختيار بدلة رواد فضاء ومخطط مشروع لمدفع كهرومغناطيسي وسخان للمياه بدون كهرباء يعمل بـ3 ثواني ورفع المياه لعشرة امتار بدون كهرباء، نظرا لان الملتقى كان للاختراعات البسيطة لفئة الطلائع”.

ودعا مدير دائرة الرعاية العلمية الى ” احتضان هؤلاء المبدعين وتوفير الدعم لهم لاسيما فيما يتعلق بتوفير المواد الاولية لأختراعاتهم التي يستورد اغلبها من دول اجنبية وبالتالي يواجهون صعوبة بوصول هذه المواد بسبب امور ادارية او امنية وغيرها”.

ولفت الى ان ” عددا من الجهات المحلية والخارجية اكدت استعداداها لتبني الموهوبين والاستفادة من اختراعاتهم الا اننا رفضنا ذلك لأيماننا ان الوزارة اولى بأبنائها وبالتالي سنوفر كل مانستطيع لكي ترى مبتكراتهم النور ويستفاد منها مستقبلا

هذا وشارك في الملتقى العلمي الاول والذي اقيم تحت شعار {المبدعون يلتقون} فيه سبع دول هي العراق ومصر السعودية والاردن عمان وفلسطين والسودان“.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق