التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 16, 2024

خبير اقتصادي: انخفاض اسعار النفط وتعاظم الصرفيات اسباب تراجع النمو الاقتصادي للبلاد 

اقتصاد – الرأي –

اكد الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان ، اليوم الثلاثاء ، ان انخفاض اسعار النفط السبب الرئيس في قلة الدعم للاقتصاد العراقي بالتزامن مع تعاظم الصرفيات التي تشمل النازحين وتجهيز القوات الامنية بالاسلحة والمعدات ادت إلى تراجع النمو الاقتصادي للبلاد.

واوضح انطوان ان الواردات تقلصت من 300 مليون دولار إلى 150 مليون دولار وليحافظ البنك المركزي على الاحتياطي النقدي خصص بموجب قرار برلماني بيع كميات الدولار التي حددت بـ 75 مليون دولار يوميا وحصل طلب اكثر من العرض ادى إلى ارتفاع سعر الدولار وتراجع العملة المحلية التي تعتبر الواجهة والوسيلة للاقتصاد العراقي, مبيناً انه بغية اعادة النشاط من جديد يجب تفعيل المصادر الاخرى منها الصناعية والزراعية والسياحية ليسهم في عودة الدينار العراقي إلى الصعود مقابل الدولار.

واضاف انطوان ان هناك اجراءات عديدة من قبل مكتب رئيس الوزراء من خلال تشكيل فرق عمل لتحسين الواقع الاقتصادي والتعويض عن تراجع الريع النفطي.

وبعد ان شهد الدينار العراقي انخفاضا مفاجئ في سعره مقابل الدولار وبقية العملات الصعبة عما كان عليه قبل اقرار الموازنة العامة للدولة، حذر عدد من الخبراء والمختصين في الشأن المالي والاقتصادي من استمرار انخفاض سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الامريكي وتأثيره على الوضع الاقتصادي في البلد، داعين خلال البنك المركزي الى اتخاذ اجراءات سريعة وحلول ناجعة في سبيل استقرار سعر صرف الدينار لانقاذ الاقتصاد الوطني. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق