التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

توثيق «الكرملي» للحياة البغدادية 

صدر مؤخرا عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب ” بغداد في الكتابات الخطية- للأب انستاس ماري الكرملي” جمع وتقديم كل من الدكتور طارق نافع الحمداني وحكمت رحماني.

الكتاب بحث في جهود الأب الكرملي في توثيق الحياة البغدادية بجميع نواحيها.

قسم الكتاب إلى فصلين، حمل الأول عنوان ” دراسة كتاب اللمع التاريخية والعلمية” تضمن لمحة عن حياة الأب الكرملي ومؤلفاته التاريخية، فضلا عن وصف مخطوط مصادر اللمع وقيمة معلوماته

التاريخية.

أما القسم الثاني فكان بعنوان” الكتابات الخطية للكرملي اللمع التاريخية والعلمية” وفيه استقصاء لتوقف الكرملي عند العديد من أحداث بغداد السياسية

والاجتماعية.

وأهم الشخصيات التي كان لها حضور في الحياة العراقية مثل الملك فيصل الاول، وناظم باشا، وعبد الرحمن النقيب ونامق باشا، والآباء الكيشيين في بغداد. وقد ركز القسم الثاني على معالم بغداد وثوراتها وجسورها وأبنيتها وجوامعها ومآذنها التاريخية. نقتطع جزءا من رسالة العراقيين يطالبون الحاكم العسكري الملكي بلفور بـ” ملك عربي”:

” إنا ممثلو الاسلام من الشيعة والسنة من سكان مدينة بغداد وضواحيها، بما إنا أمة عربية إسلامية قد اخترنا أن تكون البلدان الممتدة من جهة الموصل الشمالية الى خليج العجم(كذا) دولة واحدة عربية مسلمة لا شائبة فيها يرأسها ملك عربي مسلم هو من أنجال سيدنا الشريف حسين مقيداً بمجلس وطني مقره عاصمة العراق بغداد”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق