التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

بلاتر: من الضروري استعادة الثقة بالفيفا 

رياضة ـ الرأي ـ

صرح سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بأن المنظمة تمر بفترة عصيبة، ويجب إعادة الثقة إليها، وذلك في كلمة ألقاها في افتتاح الدورة الـ 65 لاجتماع الفيفا في زيوريخ.

وقال بلاتر الذي ظهر لأول مرة بعد عاصفة الاعتقالات التي ضربت الاتحاد الدولي لكرة القدم، في كلمته يوم الخميس : “الفيفا يمر بأوقات صعبة لا مثيل لها. يوم أمس، ألقت الفضائح بظلالها على كرة القدم ومؤتمر الفيفا… تصرفات بعض الأفراد جلبت لنا العار”.

ورفض بلاتر تحمل المسؤولية عما حدث قائلا: “أنا لا أستطيع مراقبة الجميع طوال الوقت .. ولكني مسؤول عن سمعة المنظمة. الفاسدون أقلية كما في كل مجتمع، ويجب القبض عليهم. سنتعامل مع السلطات الرسمية للقبض على الفاسدين، ليس هناك أي مكان لهؤلاء”.

وأكد بلاتر أن: “أيام عصبية تنتظر الفيفا في الأشهر المقبلة. كرة القدم وعشاقها واللاعبون يستحقون الأفضل، لقد خسرنا ثقتهم، أو جزءا كبيرا من المصداقية، وعلينا الآن استعادتها”.

وكانت وزارة العدل السويسرية قد أكدت يوم الأربعاء الماضي، اعتقال ستة مسؤولين في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بطلب من السلطات الأمريكية للتحقيق في تهم قبول وإعطاء رشى بين أوائل التسعينات والوقت الحالي.

وقالت الوزارة في بيان لها يوم الأربعاء: “تشتبه السلطات الأمريكية في تلقيهم رشى مجموعها ملايين الدولارات” حيث يحقق المدعي العام الأمريكي في نيويورك بهذا الأمر.

وأضاف البيان أن طلب الاعتقال الأمريكي ذكر فيه أن المطلوبين اتفقوا ودبروا جرائمهم على الأراضي الأمريكية وأن المدفوعات جرت عن طريق البنوك الأمريكية.

ووصف الفيفا اعتقال ستة من مسؤوليه في اتهامات رشى “باللحظة الصعبة” لكن رئيسه سيب بلاتر لن يترك منصبه.

بدوره طالب الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، في مؤتمر صحفي عقد يوم الخميس، سيب بلاتر بالتنحي وعدم خوض الانتخابات المقررة يوم الجمعة على رئاسة الفيفا مشيرا إلى أن معظم الاتحادات الأوروبية ستؤيد منافسه الأردني الأمير على بن الحسين في هذه الانتخابات، ولكن بلاتر رفض الإستقالة بداعي أن الوقت اصبح متأخرا.

وكشف بلاتيني الحديث الذي دار بينه وبين بلاتير: “قلت له، أصغ إلي يا سيب. لقد ابتدأنا العمل معا في عام 1998 واتفقنا في سنغافورة على مستقبل الفيدرالية. حققنا إنجازات معا وعملنا معا. لكن اليوم، جئت لأطلب منك أن تترك الفيفا، أن تستقيل من الفيفا، لأن الصورة أصبحت سيئة ولا يمكن الاستمرار هكذا”.

وقال ميشيل بلاتيني: “لقد استمع سيب إلي وقال بأن الوقت أصبح متأخرا جدا”.

وأشار أسطورة كرة القدم الفرنسية إلى أنه: “إذا فاز بلاتر، سيعقد اليويفا اجتماعا خاصا على هامش المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا الأسبوع المقبل (في العاصمة الألمانية برلين). ستكون الخيارات كلها متاحة”.

وختم بلاتيني تصريحاته: “اليوم كان لدينا اجتماع يضم 54 عضوا، وعندما يتعلق الأمر بانتخابات الفيفا فإن أغلبية كبيرة جدا من الاتحادات الأوروبية سيقومون بالتصويت للأمير علي بن الحسين، الناس لا يريدون بلاتر بعد الآن، وأنا كذلك لا أريده، يجب أن يعود الفيفا قويا”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق