التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, يوليو 22, 2024

الكرملين : بوتين سيناقش قضايا الطاقة مع العبادي في موسكو 

بغداد – سياسة – الرأي

أعلن الكرملين، الاثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستقبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الخميس المقبل، مبينا أن الطرفين سيناقشان سبل تدعيم العلاقات في قطاع الطاقة.
وقال الكرملين في بيان، إن “بوتين سيستقبل يوم الخميس المقبل، العبادي لمناقشة سبل تدعيم العلاقات في قطاع الطاقة”.
وأضاف الكرملين في بيانه أنه “أثناء الاجتماع القادم ستعطى الأولوية لتعزيز منظومة التعاون الثنائي في مجالات منها التجارة والاستثمار والطاقة”.
وكان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن، في (10 أيار 2015)، أن الأخير سيزور العاصمة الروسية موسكو قريبا بناء على دعوة رسمية وجهت له من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث العلاقات الثنائية ودعم روسيا للعراق بمجال التسليح والمعلومات الاستخبارية وتعزيز قدرات المؤسسة الأمنية والعسكرية في العراق .
يشار الى أن مبيعات النفط والغاز تدر نحو نصف عائدات الموازنة الروسية، وهبط سعر النفط بشدة من مستواه البالغ 115 دولارا للبرميل في حزيران 2014 ولكنه تعافى من مستوياته المتدنية في الآونة الأخيرة إلى نحو 66 دولارا، واضطر ضعف الأسعار موسكو إلى السعي لتدعيم العلاقات مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تشمل بين أعضائها العراق.
وترفض روسيا حتى الآن خفض إنتاج النفط طواعية لدعم الاسعار كونها “ستعجز عن استعادة مستويات الإنتاج سريعا إذا تم خفضها” وهو ما يرجع في الأساس إلى المناخ القاسي في البلاد.
وتقول السعودية وغيرها من أعضاء أوبك إنهم “لن يدرسوا خفض الإنتاج إلا إذا وافقت عليه دول من خارج المنظمة مثل روسيا”. انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق