التحديث الاخير بتاريخ|السبت, يونيو 15, 2024

سفيرة سويسرا السابقة: السوق الايرانية واعدة لاوروبا التي تعاني الازمات 

وكالات – سياسة – الرأي –

اعتبرت سفيرة سويسرا السابقة لدى طهران ليفيا لوي اغوستي، أن السوق الايرانية واعدة، وتتميز بالخصوصية، مشيدة بايران التي تعاملت جيدا مع الظروف رغم الحظر المفروض عليها.

 

وكانت اغوتسي  التي مثلت بلادها في ايران 2009-2013، و تشغل حاليا منصب مديرة العلاقات الثنائية بسكرتارية الشؤون الاقتصادية الحكومية (سكو) ، قد زارت طهران مؤخرا برفقة وفد اقتصادي سويسري بهدف متابعة سبل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع ايران.

وقالت اغوتسي في مقابلة مع مجلة “لوتام” الفرنسية حول هذا الموضوع، إن الزيارة كانت تستهدف تدارس العلاقات الاقتصادية بين سويسرا وايران، وتحسس ارضيات التعاون المشترك على اعتاب الاتفاق النووي المزمع بين الدول الكبرى وطهران حول برنامج ايران النووي”.

واعربت السفيرة السابقة عن رضاها للزيارة موضحة انه يتعين على الجميع ادراك خصوصية السوق الايرانية والخروج بانطباع واقعي من الفرص المتوفرة فيها بجانب التحديات، حيث ان الوفد السويسري قد ادرك هذه النقطة جيدا، وأن جميع الامور تعتمد على نتيجة المفاوضات النووية، وأن الاتفاق امر ضروري للغاية للانخراط بالمرحلة المقبلة ومزاولة النشاط التجاري مع ايران دون القلق من انتهاك الحظر المفروض.

وأوضحت أن ايران دولة كبيرة وذات 80 مليون نسمة ولديها شعب متعلم جيدا وغنية بالموارد النفطية والغازية، وثمة فرص كثيرة للشركات السويسرية بمجال البنى التحتية ومنها قطاع الشحن والنقل.

واضافت أن السوق الايرانية تعتبر واعدة، لاوروبا التي تعانى ازمات اقتصادية، الا ان الايرانيين لا ينتظرون اجتراح الحلول من قبلنا، حيث انهم وبعد حظر اميركي تجاوز مدة 35 عاما وفرض اجراءات حظر اممية منذ 2006، واخرى اوروبية منذ 2010، قد تعاطوا مع التحديات بشكل جيد وتابعوا مسيرة التقدم ويمارسون التجارة مع الدول الاسيوية سيما الصين، لذلك فاننا سنشهد منافسة قوية على السوق الايرانية.

انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق