التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 7, 2024

الكهرباء ..وعود منتهية الصلاحية والحلول مهمة مستحيلة 

بعداد – محلي – الرأي –

بالرغم من مليارات الدولارات التي تم صرفها على مشاريع الكهرباء الا ان أزمة الكهرباء بقيت من أكثر الأزمات التي يعاني منها العراق منذ عام 2003 والى ألان وأصبح حلها مهمة مستحيلة ،حيث تعاني محافظات العراق وخاصة الوسط والجنوب من أزمة كهربائية خانقة .

فمحافظة البصرة التي تعتبر شريان العراق الاقتصادي تعاني من أزمة للطاقة الكهربائية بشكل مستمر .

عضو مجلس المحافظة الشيخ احمد السليطي بين انه عندما تكون حصة محافظة البصرة من الطاقة الكهربائية في العام الماضي 2000 ميكا واط واحيانا الى 2400 ميكا واط ، فانه ليس من الصحيح ان تكون في الشهر الخامس من العام الحالي 1200 ميكا واط.

وأفاد انه عندما تقلص حصة البصرة من الطاقة الكهربائية اصبح اقل من السنة الماضية بنسبة النصف فهذا يعتبر تراجعا كبيرا وغير مقبول بأي شكل من الاشكال، مؤكدا الى ان تذمر اهالي المحافظة من الكهرباء سببه الحكومة المركزية لانها لم تقدم دينارا واحدا لدعم الكهرباء في البصرة، مبينا ان كل المشاريع سواء على مستوى مد خطوط الكهرباء او الانتاج هي محلية تماما، ما عدا محطة الرميلة.

وفي المثنى اكد عضو مجلس محافظة المثنى قابل زغير جويح ان ازمة الكهرباء لن تحل بالقريب العاجل في المحافظة مشيرا الى ان الحكومة المحلية ستضغط على الوزارة لايجاد حلول مناسبة لانهاء معاناة المواطنين.

جويح وفي حديث “للاتجاه برس” قال ان المشكلة افتعلت منذ فترة ليست بالقصيرة وتتحملها وزارة الكهرباء كونها المسؤولة عن هذا الموضوع بسبب قلة انتاجها وعدم اعطائها الحصة الكاملة للمحافظة تتناسب مع الاحمال التي تحتاجها وتستهلكها بشكل فعلي.

وفي السياق ذاته تعاني العاصمة بغداد من انقطاع الكهرباء وتشتد الازمة في اشهر الصيف من كل عام حيث يكون التجهيز قليل للغاية ما يسمح لاصحاب المولدات بأن يكونوا طواغيت زمانهم من حيث التلاعب بأسعار الامبيرات واختلاق الاعذار لايقاف التشغيل

حيث شددت محافظة بغداد على الاصحاب المولدات ضرورة الالتزام بمواعيد التشغيل واسعار الامبيرات .

قال عضو مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي اكد ان سعر الامبير سيكون ملزم لجميع اصحاب المولدات الاهلية في العاصمة، فيما لفت الى ان توزيع الوقود على المولدات سيكون مجانياً.

الزاملي ان هناك متابعة ستتم من قبل المجالس البلدية والمحلية لمعرفة مدى التزام اصحاب المولدات بسعر الامبير ومواعيد التشغيل، مشيرا الى وجود زيارة سيقوم بها مجلس المحافظة الى وزارة النفط للاتفاق على تحديد سعر الامبير والاستعداد للبرنامج المجاني خلال الفترة المقبلة. 

من جانبها اكدت وزرة الكهرباء ان تجهيز الطقاة الكهربائية لهذا الصيف سيكون افضل من الصيف السابق .

قال المتحدث بأسم الوزارة مصعب المدرس وفي ان هذا الوقت من العام لا يعد قياساً لقدرة منظومة الكهرباء الوطنية، لأننا نستغل هذا الوقت لإدخال الوحدات التوليدية للصيانة بالإضافة الى رفع الاختناقات عن خطوط نقل الطاقة، لكن رافق ذلك انخفاض لضغط الغاز وشح الوقود المجهزة من وزارة النفط أدى الى خروج بحدود 2000 ميكا واط من الخدمة وكذلك استهداف خط ميرسات ديالى”.

وبشأن التسعيرة الجديدة بين المدرس أن هناك لجنة تابعة للوزارة تقوم حالياً بإعادة تثبيت تسعيرة جديدة للكهرباء ،مضيفا ان بعد أن صوت البرلمان بالتريث وإعادة دراسة تسعيرة الكهرباء أعيدت التسعيرة الى مجلس الوزراء ومن ثم الى وزارة الكهرباء وحاليا شكلت لجنة فنية متخصصة تقوم بإعادة تثبيت تسعيرة جديدة للكهرباء”، مبيناً أن “الدعم لأصحاب الدخل المحدود كان يصل الى 82% وحاليا سيتجاوز الـ90%”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق