التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

عالية نصيف : البعض يعتقد ان العراق ذاهب باتجاه التقسيم ولو بعد حين 

بغداد – سياسة – الرأي –

اكدت النائبة عن التحالف الوطني عالية نصيف ، اليوم الخميس ، ان الموقف العراقي الرسمي بالضد من مشروع القرار الامريكي مع وجود التفاوت في قناعات الفرقاء السياسيين .

قالت نصيف ان امريكا ارادت ان تخلق جو نفسي لقبول هذا المشروع حتى وصل الامر ان نسمع الاصوات التي كانت تعتبر وحدة العراق خط احمر هو القبول بالقرار الامريكي وتقسيم العراق .

واوضحت نصيف ان هناك قناعات سياسية تولدت من جراء ما فرضته الحالة التي يمر بها العراق وما حصل للعراقيين وحجم التضحيات والدماء التي سالت ان يكون خيار التقسيم هو الحل . مبينة ان البعض يعتقد ان العراق ذاهب باتجاه التقسيم ولو بعد حين فلماذا لا يتم التعجيل بالخطوات والحفاظ على الدم العراقي .

وبين نصيف ان الحكومات المتعاقبة بنيت على الية الفعل ورد الفعل ولم تمارس وتجتهد في تطبيق الدستور . مشيرة ان قضية تقرير المصير والفدالية موجودة في بنود الدستور ولكن لم يتم العمل او التعامل بها .

واضافت ان امريكا لديها القناعة التامة بان التعايش بين مكونات الشعب العراقية ممكن قد تكون وصلت الى طريق مسدود لغياب الثقة بين الفرقاء السياسيين. ملمحة ان مشروع القرار الامريكي الذي صوت عليه الكونغرس فيه مساس بالسيادة العراقية.

ومن الجدير بالذكر ان مشروع القرار واجه موجة من السخط والشجب الشعبي والسياسي ورفضوه رفضا قاطعا وسط تبريرات امريكية وتوضيحات بأن السياسة الخارجية للولايات المتحدة الامريكية يرسمها ويصرح عنها فقط الرئيس الامريكي باراك اوباما،وتأكيدات من لجنة القوات المسلحة الامريكية بأن مشروع القرار ليس فيه تدخل بالشؤون الداخلية للعراق او انتهاك للسيادة العراقية. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق