التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

مفاوضات صياغة نص الاتفاق النووي تستأنف الثلاثاء القادم في فيينا 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

تنتهي اليوم الثلاثاء في نيويورك المفاوضات المتعلقة بصياغة نص الاتفاق النووي بين ايران والاتحاد الاوروبي على ان تستانف يوم الثلاثاء القادم في العاصمة النمساوية فيينا.

وتعقد في الساعة التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي لمدينة نيويورك (الواحدة بعد الظهر بتوقيت غرينتش) محادثات اليوم السادس والاخير بين الوفد الايراني ووفد الاتحاد الاوروبي على مستوى مساعدي الخارجية عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي ومساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي هيلغا اشميت وكذلك على مستوى الخبراء.

وتجري هذه الجولة من المفاوضات حول القضية النووية الايرانية على هامش مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي “ان بي تي” الذي بدا الاسبوع الماضي في نيويورك.

وتنتهي مفاوضات المساعدين اليوم الثلاثاء الا ان المشاورات على مستوى الخبراء ستستمر لغاية بعد غد الخميس في نيويورك.

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف والوفد النووي المفاوض قد وصلا الى نيويورك فجر الاحد الماضي للمشاركة في مؤتمر مراجعة معاهدة “ان بي تي” وكذلك اجراء محادثات حول القضية النووية الايرانية والبدء بصياغة نص الاتفاق النووي الشامل.

وبناء على ثاني تمديد لبرنامج العمل المشترك فقد قررت ايران ومجموعة السداسية الدولية (روسيا واميركا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) التوصل الى الاتفاق النووي الشامل لغاية نهاية حزيران / يونيو القادم.

وفي 2 نيسان /ابريل وبعد 9 ايام من المفاوضات المكثفة في لوزان بسويسرا اصدر الجانبان بيانا اعلنا فيه الخطوط العريضة للاتفاق الشامل، ومنذ ذلك الحين يبحثان في تفاصيل الاتفاق للوصول الى اتفاق حول النقاط الخلافية فيها.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق