التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 2, 2024

موقع إخباري إسرائيلي: تركيا وقطر تقترحان هدنة مداها خمس سنوات في غزة 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

كشف موقع “واللا” الإسرائيلي النقاب عن اقتراح تركي -قطري جديد لوقف إطلاق النار طويل الأمد بين “إسرائيل” وحركة حماس في غزة.

ونقل الموقع عن مصادر فلسطينية تأكيدها أن تركيا حولت إلى “إسرائيل” اقتراح التهدئة لخمسة أعوام يتم خلالها إنشاء ميناء عائم أمام شواطئ غزة لاستقبال السفن المحملة بالبضائع، تحت رقابة دولية.
وحسب المعلومات فقد زار الموفد القطري محمد العمادي كيان الاحتلال، والتقى مع منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية اللواء يوآف مردخاي. كما تم عرض الخطة أمام مندوبين من حركة حماس في تركيا وغزة، وكذلك مسؤولين في السلطة الفلسطينية.
وطبقًا لمصادر مختلفة في غزة فإن الاقتراح الأساسي الذي حظي باسم “تهدئة الاعمار” يشمل وقف كل الأعمال العدائية بين الجانبين لمدة خمس سنوات. وحسب الاقتراح فإن كل بضاعة تصل عبر الميناء العائم تخضع للتفتيش الأمني قبل خروجها باتجاه قطاع غزة، من قبل حلف شمال الأطلسي.
في السياق نفسه، أشار الموقع إلى أنه تم مؤخرًا تحويل عدة رسائل بين حركة حماس و”إسرائيل” بشأن التهدئة.

وقال القيادي في حماس أحمد يوسف: إن “هناك اتصالات بين الجانبين لتحقيق التهدئة بوساطة تركية”. وحسب قوله فإن هذه الاتصالات تحمل “مفاجآت” تتعلق بالأسرى الإسرائيليين.
في المقابل أعربت مصادر في السلطة الفلسطينية عن تخوفها من محاولة تيار “الإخوان المسلمين” ترسيخ دولة في غزة، بدعم إسرائيلي. وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد ادعى مؤخرًا أن “إسرائيل” وحماس تجريان اتصالات مباشرة. ويستدل من فحص أجراه موقع “واللا” أن شخصيات إسرائيلية غير رسمية، تجري فعلًا اتصالات كهذه مع حماس.
ورفض مسؤول رفيع في حماس تأكيد وجود اتصال كهذا، وقال إن “الاقتراح التركي ليس جديدًا وتم عرضه في السابق”. وحسب المصدر فإن “الموفد القطري ناقش مع حماس قضية اعمار القطاع فقط”. ومع ذلك اعترف بأن وسطاء مختلفين عرضوا على الحركة جملة من الأفكار المتعلقة بالتهدئة طويلة الأمد، “لكن كل الأفكار لم تلق أي رد من الجانب الإسرائيلي. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق