التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

النفط النيابية : 10 ملايين دولار تهدر يوميا بسبب عدم استثمار الغاز الطبيعي في البلاد 

اقتصاد ـ الرأي ـ

كشفت لجنة النفط والطاقة البرلمانية عن هدر عشرة ملايين دولار يوميا بسبب عدم استثمار الغاز الطبيعي في البلاد .
وقال عضو اللجنة النائب كاوة محمد لقد تباحثنا مع وزارة النفط بشأن هدر هذه الثروة الطبيعية ، ونؤكد ان الحكومة السابقة لم تضع خططا استراتيجية لهذا الغرض على الرغم من مطالباتنا الكثيرة ” .
وكانت وزارة النفط قد بينت في وقت سابق ان انتاج الغاز المصاحب في عموم البلاد سيصل الى مليار قدم مكعب قياسي يوميا مع بداية موسم الصيف .
واشار وكيل وزير النفط لشؤون التصفية المهندس فياض نعمة الى ان ” انتاج الغاز من المنشآت الجنوبية يبلغ حاليا 500 مليون قدم مكعب قياسي يوميا ، فيما يتراوح انتاج غاز الشمال بين 200 ـ 300 مليون قدم مكعب يوميا ” .
واكد نعمة ان ” الانتاج سيرتفع قبل موسم الصيف من خلال انجاز ثلاث محطات لعزل الغاز المصاحب سترفد البلاد بـ 200 مليون قدم مكعب ، مبينا ان اثنتين منها في حقل غرب القرنة والاخرى ضمن حقل مجنون بالبصرة ” .
المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد اوضح من جانبه وفي تصريح صحفي سابق ان ” الكميات المنتجة من الغاز ستكون كافية لتلبية الطلب المحلي فيما يتعلق بتوليد الطاقة الكهربائية ، كما هو الحال في محافظتي واسط وميسان ” ، مبينا ان ” حقل الاحدب النفطي سيغذي محافظة واسط بالغاز من خلال انابيب تمتد من محطات المعالجة ، ومن ثم الى محطات التوليد ” .
واشار جهاد الى ان ” كميات الغاز المصاحب تزداد كلما زاد انتاج النفط ، لافتا الى ان بعض الحقول النفطية بدأت بتوليد الطاقة الكهربائية المخصصة للانتاج النفطي من الغاز المصاحب ، ما اغنى عن استخدام الكهرباء الوطنية في ذلك ” .
وتابع ان ” كميات الغاز المصاحب ستكون كافية على المستوى المحلي ، كما ان هناك خطة لتصدير الفائض منه في العام 2018 ، موضحا قرب تحقيق الاكتفاء الذاتي بالنسبة للغاز السائل . انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق