التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 10, 2024

لافروف: منظومة أس – 300 ستجعل من يريد الاعتداء على ايران أن يفكر مرتين قبل ذلك 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ان تزويد إيران بانظمة أس 300 سيجعل من يريد الاعتداء عليها يفكر مرتين قبل أن يقدم على هذه الخطوة، مشددا على ان بلاده لا تريد أن يستخدم أحد القوة ضد إيران.

وفي تصريح صحفي اليوم الاربعاء قال لافروف أن رفع الحظر عن إيران من مصلحة روسيا كليا، كما أنها ستستفيد من العلاقات التجارية والاقتصادية بين موسكو وطهران.

ولفت الوزير الروسي إلى أن المضي قدما في تسوية الملف النووي الإيراني ورفع جميع الحظر عن إيران، سواء أكانت دولية أو أحادية الجانب، سيخدم المصالح الروسية.

وأضاف أن إيران تعد شريكا قديما لروسيا وتربط بين البلدين أواصر الصداقة وحسن الجوار، وبالتالي فإن تخفيف التوتر حول إيران سيخدم العلاقات الثنائية وسيدور “بالمنفعة الملموسة على روسيا”.

وحول الاوضاع الاقليمية، قال لافروف أن دول الشرق الأوسط والأدنى، إلى جانب شمال إفريقيا تعيش حاليا مرحلة هزات جدية منها المتعلقة بتنامي نشاطات قوى التطرف والإرهاب، إلى جانب تفاقم الصراعات القومية والطائفية.

وأعرب لافروف بهذا الصدد عن اعتقاده بأن تواصل تدهور الأوضاع في المنطقة من شأنه أن ينعكس سلبا على الاستقرار الدولي ويضرب مصالح كثير من الدول ومنها روسيا.

وأتهم لافروف الولايات المتحدة برفض الإقرار بأن تنظيم “داعش” ظهر بسبب سلوكها في العراق.

وأردف قائلا: “اقترحنا إدراج “داعش” على قائمة المنظمات الإرهابية للأمم المتحدة، لكن الاميركيين رفضوا، وادّعوا أنه لا يمثل تنظيما منفصلا، بل امتدادا للقاعدة”، وأعاد هذا الموقف إلى الأذهان أن “القاعدة” ظهرت أيضا بسبب سلوك أميركي في الشرق الأوسط.

ورحب لافروف بقرار السعودية وقف عملياتها العسكرية في اليمن، مشيرا إلى أن “داعش” و”القاعدة” في طليعة المستفيدين من الغارات على هذه البلاد.

وأوضح أُعلن مؤخرا عن انتهاء هذه العملية لأنهم قرروا تركيز جهودهم على دفع العملية السياسية قدما إلى الأمام، مضيفا ان أنصار “داعش” و”القاعدة” في اليمن حصلوا على فائدة كبرى نتيجة هذه الغارات، إذ احتلوا المواقع التي كانت سابقا تحت سيطرة انصار الله والجيش اليمني.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق