التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

افخم تأسف لتجاهل قرار مجلس الامن للعدوان على اليمن والقضايا الانسانية 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

أعربت المتحدثة بإسم الخارجية الايرانية مرضية افخم عن أسفها لأن قرار مجلس الامن الدولي بشأن اليمن تجاهل العدوان على الشعب اليمني وهدم البنية التحتية في هذا البلد.

وأشارت افخم في مؤتمرها الصحفي الاسبوعي، اليوم الاربعاء، الى قرار مجلس الامن حول اليمن واضافت كنا نتوقع ان يتطرق القرار، الى العدوان على الشعب اليمني وهدم البنية التحتية في اليمن لكنه مع الاسف تجاهل كل هذه القضايا، داعية الي ضرورة اعتماد نظرة واقعية لان الخيار العسكري لن يكون حلا بل ان الحوار هو السبيل الوحيد لحل الازمة اليمنية.

وعن حادثة تحرش عناصر بالشرطة السعودية بفتيين من المعتمرين الايرانيين في مطار جدة قالت افخم، ان حساسية حادثه مطار جدة الفظيعة تتعلق بجميع المسلمين وقالت لابد ان تتابع السلطات السعودية هذا الحادث الفظيع على الفور وبحساسية.

وأضافت افخم، على الحكومة السعودية أن تتابع هذا الموضوع لإنزال اشد العقوبة بحق مرتكبي هذه الجريمة في إطار قوانينها.

وأشارت الى ان السفارة الايرانية في الرياض تقوم بإلمتابعات السياسية اللازمة وابلغنا المسؤولين السعوديين بذلك.

وحول جولة المفاوضات النووية القادمة، ذكرت المتحدثة بإسم الخارجية الايرانية ان مكان الجولة القادمة من المفاوضات النووية لصياغة نص الاتفاق الشامل لم يحدد بعد وسيتم تحديده قبل يوم او يومين من إنطلاق المفاوضات.

وأشارت افخم إلى ورقة ايران حول شرح المفاوضات (فكت شيت) و اضافت ان اصدارها سيتم على اساس وجهة نظر كبار المسؤولين لان هذه الورقة تحمل في طياتها وجهات نظر الفريق النووي الايراني المفاوض.

وبشأن عقد مؤتمر اعادة النظر في معاهدة حظر الانتشار النووي “ان.بي.تي” قالت افخم ان وزير الخارجية محمدجواد ظريف سيشارك في المؤتمر وقد يتابع المفاوضات النووية علي هامشه ايضا.

وفي جانب آخر من تصريحاتها قالت افخم إن وزيرة الخارجية الاسترالية ستصل يوم الجمعة القادم الي طهران وان موضوع الايرانيين المقيمين في استراليا و اللاجئين سيكون احد اهم محاور مباحثاتها في طهران.

وحول وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلي طهران قالت افخم ان هذه الزيارة تأتي في إطار اتفاق جنيف مؤكدة، ان التعاون بين ايران والوكالة يسير باتجاه جيد و ان زيارة المفتشين يأتي ضمن جدول اعمال الاتفاق.

و تابعت وفد الوكالة سيقوم بمناقشة المواضيع المتعلقة بموقع مريوان، مضيفة ان التعاون مع الوكالة قائم على اساس الشفافية.

وأكدت على انه تمت تسوية الكثير من القضايا من اجمالي 18 قضية مطروحة و الوكالة توصلت تدريجيا الي هذه النتيجة بانه لا يوجد أي انحراف في نشاط ايران النووي السلمي معربة عن املها بتسوية باقي القضايا.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق