التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

الأوراق المالية: انخفاض القيمة السوقية 18% للعام 2015 مقارنة بالعام الماضي 

اقتصاد ـ الرأي ـ

كشفت هيئة الأوراق المالية، الثلاثاء، بأن القيمة السوقية في سوق العراق للأوراق المالية للعام 2015 انخفض بنسبة 18% قياسا بالعام 2014.

وقال رئيس الهيئة عبد الرزاق السعدي في تصريح صحفي إن “انخفاض حجم السيولة وضعف أداء القطاع المصرفي الذي يشكل نسبة 75% من حجم التداول في السوق كونه يرتكز على عمليات التحويل الخارجي وتمويل التجارة وإصدار خطابات الضمانات تسبب بانخفاض القيمة السوقية في سوق العراق للأوراق المالية بنسبة 18% للعام 2015 عن القيمة السوقية في عام 2014″، مبينا ان “هذا الانخفاض بالتأكيد له تأثيرات على حجم التداول وقيمة الأسهم”.

وطالب السعدي بضرورة  تأسيس الصناديق الاستثمارية من قبل المصارف العراقية بإجازة من البنك المركزي العراقي”، مبينا انه “منذ العام 2008 ولغاية اليوم يوجد (22) صندوق استثمار أجنبي، يستثمر في السوق مقابل عدم وجود أي صندوق استثمار عراقي”.

والقيمة الاسمية هي القيمة التي يتم دفعها لأول مره عند طرح السهم للاكتتاب، وتدفع من قبل المكتتبين في السهم لصالح تغطية رأسمال الشركة التي ستنشئ به المشروع، ويكون البنك أو المؤسسات المالية الأخرى، هو الوسيط الذي يجمع الأموال ويضعها في حساب بنكي مغلق لحين اكتمال فترة الاكتتاب، وهذه العملية بالكامل تسمى Underwriting أو الاكتتاب، أما السوق التي تمت فيها هذه العملية تسمى بالسوق الأولية. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق