التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

نجيبة نجيب : الحكومة والبنك المركزي وراء ارتفاع سعر الدولار امام الدينار 

بغداد – اقتصاد – الرأي –

حملت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النائبة نجيبة نجيب ، الحكومة والبنك المركزي مسؤولية ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار ، مؤكدة ان الموطن البسيط هو المتضرر الوحيد من هذا الارتفاع .

وقالت نجيب  ان” سعر العملة المحلية في تدهور مستمر نتيجة تضمين الموازنة مادة (50) التي قيدت البنك المركزي ببيع ( 75 ) مليون دولار بدلا من المزاد اليومي الذي كان معمولا به سابقا ،واضافت اجراءات معقدة تتضمن تقديم اي شركة او تاجر طلبا لشراء الدولار تاتي الموافقة عليه بعد ( 15 ) يوما من تاريخ التقديم ،ماادى الى قلة الدولار وزيادة حاجة المواطن له وارتفاع سعره”.

واضافت، ان” الايرادات النفطية المالية انخفضت الى اقل من النصف ماادى الى قلة الدولار في البلد وزيادة الطلب عليه “.

واكدت نجيب ان “معالجة هذا الارتفاع تكمن بالغاء المادة (50) من خلال الطعن بها من قبل البنك المركزي وزيادة ضخ الدولار في السوق المحلي وتفعيل القطاعات المدرة للدخل الاخرى بدلا من الاعتماد على النفط بشكل اساسي”.

 وشهد سعر الدولار الامريكي قفزة نوعيه لم يشهدها العراق منذ( 11 ) عاما ،حيث ارتفع سعر الدولار الامريكي الى( 135 ) الف دينار امس الاربعاء مقابل( 100 )دولار امريكي، ماادى الى ارتفاع اسعار السلع والبضائع وخاصة اسعار / السيارات والموبايلات واغلب المستلزمات الطبية المستوردة وادوية الامراض المزمنة .  انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق