التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

لجنة سبايكر تكشف عن اتهام 590 مجرما بارتكاب المجزرة واصدار أوامر قبض بحقهم 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

كشفت لجنة التحقيق في مجزرة سبايكر عن توجيه الاتهام الى 590 مجرما بارتكاب الجريمة ، واصدار اوامر قبض بحقهم على وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب .
وقال عضو لجنة التحقيق بمجزرة سبايكر النائب عباس الخزاعي ” كان هناك سوء فهم بالنسبة للتقرير الاولى الذي قرأ في مجلس النواب ولم نكشف حينها عن كافة اسماء المجرمين ، بل كنا ننتظر تحرير مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين مسرح الجريمة ؛ لانه لا يمكن طرح اسماء المجرمين على الملأ والاعلام ، وبالتالي ايصال رسالة الى هؤلاء تفسح المجال امامهم ؛ لتغيير مستمسكاتهم وبالتالي الاختفاء والهروب ” .
واضاف النائب الخزاعي ” اما اليوم فإن الكثير من الاماكن التي وقعت فيها الجريمة تم اكتشافها ولم يعد هناك شيء خفي ، ولدينا لجان لغرض المعاينة والفحص وهناك نتائج وتوصلنا الى معلومات جديدة ، وتم تدوين اسماء ما يقارب 590 مجرما اصدرت بحقهم اوامر قبض على وفق المادة 4 ارهاب ، وكذلك اسماء الضحايا والمفقودين والشهداء ، وعدد من تم انجاز معاملاتهم وبالاسماء ، والذين لم يتم انجاز معاملاتهم واسباب عدم الانجاز ، وكل هذا سينجز خلال الاسبوع الحالي ويطرح بشكل نهائي امام مجلس النواب ووسائل الاعلام ؛ ليتسنى للجميع الاطلاع على مجريات الجريمة “.
واوضح الخزاعي ” كان لدينا اكثر من 280 اسما لمجرمين لم نعلن عنها وقتها حفاظا على السرية وعدم ايصال رسالة للمجرمين وانتظار تحرير مسرح الجريمة مدينة تكريت ، وبالتالي يكون بالامكان القبض عليهم جميعا وتقديمهم للعدالة ” .
ولدى دخول العراقيين من قوات امنية باسلة وابطال الحشد الشعبي الاشاوس والغيارى من ابناء العشائر العربية الاصيلة مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين محررين ، وانقشاع حلكة الليل الداعشي وسطوع شمس العراق مجددا على هذه المدينة واهلها ، عثر المحررون على ادلة قادتهم الى عدد من المقابر الجماعية للشهداء المغدورين من منتسبي وطلبة قاعدة سبايكر الجوية في المحافظة ، كما ووقف جند العراق الميامين على المكان الذي ظهر في مقاطع الفيديو وذلك بمجمع القصور الرئاسية.
وحاولوا والالم يعتصر قلوبهم فتح هذه المقابر واخراج رفات شهداء الوطن ؛ لتسليمها الى ذويها وفاء للعهد الذي قطعوه على انفسهم بأن يثلجوا الصدور الحرى وقلوب الامهات الثكالى اللواتي ما برحت دموع الحزن وما غادرت اجفانهن .
لكن اوامر حكومية كانت قد صدرت بعدم الاقتراب من هذه المقابر الجماعية وفتحها بطرق عشوائية لضرورات معروفة ، اما اليوم فقد تم العثور على 10 مقابر جماعية لشهداء مجزرة سبايكر في منطقة القصور الرئاسية وسط مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين ، وفتحت الاجهزة المختصة واحدة منها وهي تضم رفات 100 شهيد مغدور . انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق