التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أبريل 28, 2024

العدوان السعودي يتواصل وحشود عسكرية علي الحدود 

تزامناً مع حشد قواتها العسكرية في كل من جيزان ونجران، تواصل الطائرات السعودية عدوانها العسكري”عاصفة الحزم” على اليمن، حيث عاودت طائرات التحالف الخليجي قصف مطار صنعاء الدولي، مع تسجيل قصف عشوائي على مدينة صعدة طال محطة الكهرباء وشركة تعبئة الغاز والسجن المركزي .

مطار العاصمة صنعاء علّق حركة الملاحة، استهدافه بالقصف أسقط العشرات بين شهيد وجريح، كما أن قاعدة الديلمي الجوية بالعاصمة ومستشفى القيادة العامة لقوات الاحتياط في منطقة حزيز وما جاورها من مناطق سكنية كلها كانت أهدافاً للطيران السعودي .

صعدة والعاصمة صنعاء كانت هدفاً بارزاً لقصف أكد السكان أنه كان عشوائياً. أكثر من ٢٥ غارة استهدفت مناطق حدودية مع السعودية وأخرى بالقرب من سوق العند ومنطقة الشعف، وغارات استهدفت مناطق كهلان والكمب في ﺍﻟﻤﻼﺣﻴظ والمنزالة في المحافظة .

لم تسلم محطة الكهرباء الوحيدة في صعدة وشركة تعبئة الغاز، ولا السجن المركزي من الغارات، الأمر الذي دفع المئات الى النزوح نحو تعز جنوباً .

غرباً، سقط عشرات الجرحى جراء قصف استهدف القاعدة الجوية ومطار الحديدة الدولي، ما أدى إلى تدمير مدارج المطار إلى جانب مقرات أخرى في منطقة منظر إضافة الى مواقع تابعة للدفاع الجوي في منطقة الجبانة .

مصادر تحدثت عن استهداف منصة بطاريات صواريخ للواء ٦٧ الدفاعي بالحديدة وحي الدمغة السكني .

المتحدّث باسم تحالف السعودية العميد أحمد عسيري أكد أن الغارات الجوية التي تقودها السعودية ضد اليمن تمكنتْ من تدمير القيادة والسيطرة التابعة لـ “أنصار الله” في عدد من المناطق .

وتابع العسيري: “سنستمر في استهداف حركتهم كما نعرض لكم اليوم في أشرطة الفيديو، وسنؤخر تقدمهم إلى عدن “.

وحشدت السعودية في كل من جيزان ونجران على الحدود اليمنية “فجماعة أنصار الله أرسلت آلياتها ودباباتها بإتجاه الحدود شمالاً”، يقول العسيري .

ميدانياً، تتواصل الاشتباكات في عدن مع استعادة الحراك الجنوبي السيطرة على المطار، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية فيما وصل الجيش اليمني إلى منطقة دار سعد .

وفي زنجبار تدور اشتباكات عنيفة بين الجيش والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي .

في السياق نفسه أعلن مصدر صحفي في اليمن أن الجيش سيطر على مدينة فيحان الإستراتيجية الهامة التي تبعد عن عتق عاصمة محافظة شبوة بحدود ٢٠٠ كيلو متراً .

من جهة ثانية، تحدّث مصدر صحفي عن سقوط ١١٤ شهيداً واكثر من ١٣٤ جريحاً .

سياسياً، رفضت حركة أنصار الله نقل الحوار إلى المغرب، كما أوضحت بعض المصادر أن المبعوث الأممي جمال بن عمر سيعلن المكان الجديد له قريباً .

 إلى ذلك، وصف الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الغارات الجوية السعودية على اليمن بالبربرية، وبأنها ترمي إلى تحريك الفوضى. ودعا صالح الامم المتحدة ودول الخليج الى إخراج اليمن من أزمته وإلى وقف الهجمات ضده. وشدد على أهمية عودة جميع الأطراف إلى طاولة الحوار لحفظ سيادة اليمن ومنْع أي تدخّل خارجي فيه .

في المقابل أكد البيان الختامي لاجتماع القمة العربية في شرم الشيخ على استمرار العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن، ويوافق على إنشاء قوة عربية مشتركة داعياً “المقاتلين الحوثيين للتوقف عن استيلائهم على السلطة وتسليم أسلحتهم”. وقد انتقد وزير الخارجية السعودي ما جاء في رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القمة العربية حول الأزمة السورية .

واختتمت القمة العربية السادسة والعشرون أعمالها في شرم الشيخ بالتأكيد على استمرار العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن .

وجاء في البيان الختامي للقمة إن “القادة العرب يوافقون على إنشاء قوة عربية مشتركة، داعياً “المقاتلين الحوثيين للتوقف عن استيلائهم على السلطة وتسليم أسلحتهم “.

الأمين العام للجامعة نبيل العربي قال في ختام جلسات القمة “إن التحديات التي يواجهها العرب تفرض عليهم اتخاذ تدابير حازمة لمواجهتها، لا سيما في ظل ما يجري في اليمن “.

ودعا العربي المجتمع الدولي “لمساعدة العرب في مواجهة الإرهاب وتجفيف منابعه”، مؤكداً رفض “أي ربط للجماعات الإرهابية التكفيرية بالدين الإسلامي الحنيف “.

وحول الوضع في اليمن قال إن “التصدي للتحديات تجلى في منع انزلاق اليمن ووقوعه في أيدي الحوثيين “.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية على ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي بما فيها الكيان الاسرائيلي. مشدداً على أن القضية الفلسطينية هي قضية كل عربي “.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القمة العربية .

وجاء في رسالة الرئيس الروسي “أنه من المستحيل مكافحة الإرهاب من دون التطبيع الإقليمي وتسوية أزمات سوريا واليمن وليبيا”، وأكد أن بلاده “مستعدة لتعزيز علاقات الشراكة مع جامعة الدول العربية “.

لكن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل انتقد ما جاء في رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القمة العربية. وقال إن روسيا “تساهم في تفاقم مشاكل المنطقة من خلال تدخلها في سوريا .

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق