التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 9, 2024

الجبوري يدعو الى تشكيل هيئة تعنى بضحايا الارهاب واصدار تشريعات تحفظ حقوق المختطفين لدى داعش 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري اليوم الاحد الى تشكيل هيئة وطنية تعنى بضحايا الارهاب ، مشددا على ضرورة تشريع القوانين التي تحفظ حقوق المختطفين من قبل عصابات داعش الارهابية . وذكر الجبوري في كلمته خلال مؤتمر الحقوق المدنية في المناطق غير المستقرة في العراق المنعقد في البرلمان ان ” عصابات داعش الارهابية بطشت بالاف المدنيين فمن استطاع ان يخرج خرج وعانى قسوة النزوح ومن لم يستطع فاصبح اسير لدى تلك الجماعات الارهابية واصبحوا دروعا بشرية ومارست داعش بحقهم جميع انواع الاعدامات المروعة من ذبح والقاء الضحايا من مناطق مرتفعة امام حشود من الناس لكونهم مشاركين او جماعي ودفتنت ضحاياها في مقفابر جماعيةى مؤيدين للعملية السياسية او من المنتسبين للقوات الامنية او يشغلون مناصب حكومية والافحش من ذلك تتم العمليات تحت تبرير الدين وبتهمة ومولات {الكفار} كما يدعون ومن ثم يدفن الضحايا بشكل مقابر جماعية “.
وتابع “لم يتوقف ذلك وانما تقوم تلك العصابات بمصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة وتوزع الغنائم بين افراد تلك العصابات التي جمعت على تبريرات تتعلق بالدين او المذهب وراح المخرفون الى ابعد من ذلك وهو سبي الناس خصوصا من الطائفة اليزيدية وذهبت باستغلال الاطفال وزجهم بعمليات ارهابية والمعارك الجارية .
واكمل بالقول ان ” ماحدث من تعدي على التراث والاولياء الصالحين وحرق الكتب التي تخالف فكرهم وارغام الطلاب على تدريس فكرهم المسيء للاسلام ، مؤكدا ان السكان الذين لم يتورطوا بجرائم داعش هم ضحايا ويجب الوقوف الى جانبهم وتفهم حالتهم التي يعيشونها في مناطق الصراع .
وشدد على ” حاجة البلد الى حزمة تشريعات تضمن حقوق المختطفين من قبل داعش ولحماية المدنيين في مناطق الصراع مما تعرضوا له من اذى مادي ومعنوي من خلال صندوق اعمار مادمرته الحرب.
واشار الى انه ” لابد من العمل على تشكيل هيئة لضحايا الارهاب لتخفيف معاناة شرائح عراقية ولتتبنى هموم الضحايا واحتياجاتهم.
واكد انه ” في وقت تقدم قواتنا على الارض نبارك هذه الانتصارات ونعلن دعمنا الكامل لها ونتمنى ان تبقى في سياقها المهني في الحفاظ على ارواح المدنيين في اي حال من الاحوال والقدرة العسكرية وفنونها غير عاجزة على ذلك حتى لو كلفنا الوقت والمال . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق