التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 9, 2024

العراق يتسلم لأول مرة رئاسة منظمة المرأة العربية 

بغداد – سياسة – الرأي –

تسلم العراق ،امس السبت، رئاسة منظمة المرأة العربية في مراسم رسمية اقيمت على هامش اجتماع القمة العربية بشرم الشيخ، بحضور روناك عبد الواحد مصطفى ووزيرة الدولة لشؤون المرأة بيان نوري توفيق.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لوزارة المرأة تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ان” هذه المرة تعد الأولى التي يتسلم بها العراق رئاسة المنظمة منذ انضمامه اليها في عام 2009، ويعد خامس دولة بعد الاردن والبحرين والامارات والسودان”.

 

واضاف” مصطفى اصبحت رئيسة المنظمة رسمياً كونها تمثل العراق في عضوية المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية الذي يضم في عضويته السيدات من الدول الاعضاء فيما تمثل الوزيرات دولهن في المجلس التنفيذي”، مبينا انه” سبق وان اجرت وزيرة شؤون المرأة بيان توفيق في اجتماع المجلس التنفيذي مطلع هذا العام بالقاهرة مفاوضات موسعة مع ممثلات الدول الاعضاء بينت فيها استعداد العراق لرئاسة المنظمة واستضافة اجتماعات ومؤتمرات فيه”.

 

واشار البيان” ويتعين على العراق استضافة اجتماع او عقد مؤتمر لعضوات المجلس الاعلى نهاية السنة الحالية”.

 

وصدق العراق على اتفاقية انشاء منظمة المرأة العربية التي وافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية بقراره المرقم {1435} في 13/2/2002 والموقع عليها من جمهورية العراق في 31/10/2002 .

 

وتتناوب الدول الاعضاء على رئاسة المنظمة حسب الترتيب الابجدي، وفي حال تعذر الدولة للرئاسة لأي سبب تتم مفاتحة الدولة اللاحقة وفق التسلسل. وتضم المنظمة في عضويتها حتى الآن 16 دولة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق